عقارات- محلية

إفراغ 12 ألف صك عقاري خلال 10 أيام .. 55 % للأراضي

بلغ عدد الصكوك العقارية التي أفرغتها كتابات العدل في السعودية نحو 12396 صكا عقاريا خلال الأيام العشرة الأولى من بداية العام الهجري الجديد، وذلك بمتوسط 1240 صكا تم توثيقه يوميا.
واستحوذت الأراضي على نحو 55 في المائة من هذه الصكوك التي وثقت وأفرغت في كتابات العدل.
وحسب الإحصائية العدلية التي اطلعت "الاقتصادية" عليها، فإن كتابات العدل في منطقة الرياض تصدرت إجمالي عدد الصكوك بإفراغ 3670 صكا عقاريا، بنسبة 30 في المائة، تليها منطقة مكة المكرمة بـ2313 صكا، ثم المنطقة الشرقية بإفراغ 1817 صكا.
وسجلت كتابات العدل في منطقة القصيم إفراغ ألف صك، تليها منطقة عسير بـ662 صكا، ثم منطقة المدينة المنورة بـ 661 صكا، ومنطقة حائل بإفراغ 623 صكا عقاريا.
فيما بلغ عدد الصكوك العقارية التي سجلت في منطقة الحدود الشمالية 460 صكا، تليها منطقة الجوف بإفراغ 459 صكا، فتبوك بـ285 صكا.
في حين وصل عدد الصكوك العقارية التي أفرغت في منطقة نجران إلى 203 عقارات، تليها منطقة نجران بـ203 عقارات.
وجاءت منطقة الباحة كأقل المناطق في تسجيل الصكوك العقارية وإفراغها بإفراغ 80 صكا عقاريا.
يأتي ذلك في الوقت الذي تعتزم فيه وزارة العدل إطلاق خدمة إلكترونية لإتاحة المعلومات لملكية "العقارات" ومساحاتها، عن طريق الخدمات الإلكترونية على بوابة وزارة العدل على شبكة الإنترنت، والتي تخص في مرحلتها الأولى الإفادة عن بيانات الصكوك الخاصة بأملاك الشركات فقط، التي تحوي مساحات تصل إلى1.8 مليار متر مربع.
وتعمل هذه الخدمة الإلكترونية بالاستعلام عن ملكية العقارات من خلال رقم الصك، أو القطعة ورقم المخطط، وتتطلب الخدمة إرسال رسالة نصية لجوال طالب الاستعلام وذلك عقب تسجيله بقواعد البيانات، وستظهر للمستعلم بيانات الملكيات الخاصة بأملاك الشركات.
وأتاحت وزارة العدل خدمة الاستعلام للعموم سواء للأفراد أو الشركات بهدف زيادة معايير الشفافية في مجال توثيق الممتلكات، وتزويد المستفيدين ببيانات الملكية العقارية للشركات في المملكة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية