عقارات- محلية

انخفاض مبيعات الوحدات السكنية في المنطقة الشرقية 20 %

أظهرت جولة لــ" الاقتصادية" على عدد من مشاريع الوحدات السكنية الموزعة على الدمام، والخبر، والظهران، والجبيل، انخفاض مبيعات الوحدات السكنية فلل ودبلكسات بنسبة بلغت أكثر من 20 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
وقال لــ" الاقتصادية" مطورون للوحدات السكنية، إن هناك أكثر من 2000 وحدة سكنية معروضة بالسوق منذ 2015، منها نحو 700 وحدة معروضة هذا العام لم يبع منها سوى 120 وحدة، مؤكدين أن ملاك تلك الوحدات لديهم ارتباطات مالية مع مصارف وشركات تمويلية، أجبرتهم على خفض أسعار الوحدات وذلك لفك بعض المشاريع المرهونة للمصارف والشركات.
وتراوح أسعار الدبلكسات والفلل في بعض الأحياء المميزة في الدمام، والخبر، والظهران والجبيل، بين 1.3 مليون ريال و2 مليون ريال، وذلك حسب الموقع والمساحة، فيما كانت الأسعار قبل 2015 تصل إلى ثلاثة ملايين ريال. وتبلغ الأسعار في "العزيزية" و"الضاحية" وبعض المخططات الواقعة على الأطراف إلى 800 ألف ريال، مقارنة بـ1.2 مليون ريال في أوقات سابقة.
وتوقع المطورون استمرار الركود في بيع وشراء الوحدات السكنية والأراضي في المنطقة حتى 2020، وأضافوا أن السوق العقارية سواء الأراضي السكنية أو الوحدات تشهد حالة من الركود منذ ثلاثة أعوام، بسبب العزوف عن الشراء وتوجه بعض المواطنين إلى مشاريع وزارة الإسكان، والاكتفاء بالشقق السكنية بدلا من الدبلكسات والفلل، بسبب ارتفاع الأسعار.
وخفض بعض المطورين أسعار الوحدات السكنية، وتوجه آخرون إلى التأجير، وذلك للحد من الخسائر المتراكمة، خاصة أن لديهم مشاريع وحدات سكنية معروضة للبيع منذ ثلاث سنوات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية