أخبار اقتصادية- محلية

2.4 مليون عامل منزلي في السعودية بنهاية النصف الأول من 2017

2.4 مليون عامل منزلي في السعودية بنهاية النصف الأول من 2017

بلغ عدد العمالة المنزلية الموجودة في السعودية نحو 2.4 مليون عامل وعاملة منزلية، بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2017، حيث شكل الذكور نحو 68 في المائة من العاملين في المنازل.
وحسب بيانات صادرة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اطلعت "الاقتصادية" عليها، فقد بلغ عدد العمالة الرجال نحو 1.610.244 عاملا، مقابل 774.375 عاملة منزلية، وبنسبة 32 في المائة. واستحوذت منطقة الرياض على ما يقارب من 27 في المائة من هذه العمالة.
وسجل الربع الثاني من العام الحالي نمو في عدد العمالة المستقدمة بنسبة 2.5 في المائة، حيث تم استقدام 49.521 عاملا وعاملة منزلية، مقارنة بالربع الأول الذي بلغ عددهم 2.335.578 عاملا وعاملة.
إلى ذلك أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن عزمها توفير بيئة مثالية لقطاع استقدام العمالة المنزلية في المملكة من خلال برنامج "مساند"، الذي بلغ عدد المواطنين والمواطنات المسجلين فيه أكثر من 600 ألف مواطن.
ووفقًا للإحصائيات الأخيرة لموقع "مساند"، الذي يعد أحد مبادرات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تربط الجهات المعنية المسؤولة بكل ما يتعلق بالعمالة المنزلية تحت مظلة واحدة، فقد بلغ عدد مكاتب وشركات الاستقدام المسجلة 605 مكاتب، في حين بلغ عدد العمالة المستفيدة من الموقع 61411 عاملا وعاملة، إضافة إلى وجود أكثر من 40 ألف سيرة ذاتية لعمال الخدمة المنزلية في الموقع.
وأكدت الوزارة أنها تسعى من خلال برنامج مساند إلى حماية حقوق جميع الأطراف بما يضمن تحقيق العدالة والشفافية، والقضاء على السماسرة والمكاتب غير المرخص لها من خلال التحكم بإجراءات التعاقد الداخلية والخارجية، كما تسعى إلى توفير منصة إلكترونية تمكن المستخدمين من الوصول إلى جميع المعلومات والأخبار المتعلقة بقطاع العمالة المنزلية في المملكة، وتقليل التكاليف على المستوى المتوسط عن طريق التحكم بالتحصيل المالي الإلكتروني بين المستفيد من خدمات عمال الخدمة المنزلية ومزود الخدمة.
ويعتبر "مساند" نواة التحول الإيجابي لخدمات الاستقدام من خلال طرح مجموعة من الحلول التطويرية الرامية لتحسين بيئة عمل هذا القطاع تحت مظلة هذا البرنامج؛ إذ يهدف إلى تحسين وتطوير قطاع العمالة المنزلية في المملكة، وذلك عبر تنسيق العلاقة بين مزودي الخدمة مكاتب وشركات الاستقدام، وأصحاب العمل المستفيدين من الخدمات التي يقدمها مساند، وعمال الخدمة المنزلية، وذلك من خلال تقديم تطبيقات تقنية مبتكرة وخدمات إلكترونية تستهدف أصحاب العمل ومقدمي الخدمات في المملكة وخارجها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية