تقارير و تحليلات

بعد ارتفاع الفائدة .. المستثمرون يضخون 33 مليار ريال في صناديق المرابحات

بلغ حجم استثمارات صناديق المرابحة بالريال السعودي نحو 32.77 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي، لتسجل بذلك نموا بلغ نحو 55 في المائة، مقارنة بالفترة المماثلة.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات المالية لصناديق المرابحة بالريال، فقد ضخ المستثمرون أموالهم بحثا عن الفوائد التي شهد تحسنا مقارنة بالأعوام الماضية.
وبلغ حجم استثمارات صناديق المرابحة بالريال السعودي نحو 32.7 مليار ريال بنهاية النصف الأول، مقارنة بنحو 21.15 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي 2016، وبزيادة بلغت 11.62 مليار ريال.
وتنقسم استثمارات الصناديق إلى قسمين اثنين، الأول يخص الاستثمار بالمتاجرة وهي تختص بالمتاجرة بالصكوك أو المشاركة بصناديق أخرى تتميز بأنها متاحة للبيع والمتاجرة، والثاني الاستثمار في الودائع لأجل الاستحقاق.
فيما راوحت معدلات الفائدة المقدمة لمستثمري المرابحات بالريال السعودي كمتوسط للصناديق ما بين 1.5 في المائة ونحو 3 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بفوائد بلغت كمتوسط للصناديق للفترة المماثلة نحو 2 في المائة إلى 3.5 في المائة وذلك يعود إلى فترة الاستحقاق.
وبلغت معدل الفائدة على وديعة الريال السعودي، بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، وذلك لفترة ثلاثة أشهر، نحو 1.7 في المائة، وفقا لبيانات الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنحو 2.07 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي.
بينما تبلغ الفائدة للوديعة ذات الأجل ستة أشهر نحو 1.95 في المائة مقارنة بنحو 2.14 في المائة للفترة المماثلة، في حين بلغت الفائدة للوديعة ذات أجل 12 شهر نحو 2.13 في المائة مقارنة بنحو 2.29 في المائة للفترة المماثلة.
وارتفعت عدد الوحدات المصدرة لصناديق المرابحات إلى نحو 2.58 مليار وحدة مقارنة بنحو 1.66 مليار وحدة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي ، وبنسبة نمو بلغت 55 في المائة، وذلك لعدد 17 صندوق مختص بمرابحات الريال السعودي، لتبلغ صافي موجودات الصناديق نحو 32.75 مليار ريال وبنسبة نمو بلغت 50.1 في المائة.
واستحوذ صندوق شركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار على نحو 36 في المائة من حجم الاستثمارات بصناديق المرابحة بالريال السعودي، وبقيمة بلغت 11.79 مليار ريال.
فيما أتى ثانياً صندوق شركة الرياض المالية وبنحو 5.53 مليار ريال بنسبة بلغت 16.9 في المائة، تلاه صندوق شركة العربي الوطني للاستثمار بنحو 3.75 مليار ريال وبنسبة استحواذ بلغت 11.5 في المائة.
رابعا أتى صندوق الجزيرة للأسواق المالية بنحو 3.34 مليار ريال وبنسبة بلغت نحو 10.2 في المائة من الإجمالي.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات