أخبار اقتصادية- عالمية

بريطانيا تسجل أقل عجز موازنة في 10 سنوات

بريطانيا تسجل أقل عجز موازنة
في 10 سنوات

سجلت بريطانيا أقل عجز في الموازنة لشهر آب (أغسطس) منذ 2007 بدعم من إيرادات قياسية من ضريبة المبيعات.
وبحسب "رويترز"، فقد أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية أن عجز آب (أغسطس) بلغ 5.7 مليار جنيه استرليني (7.7 مليار دولار) بانخفاض 18 في المائة مقارنة بنفس الشهر قبل عام وذلك استنادا إلى أرقام تستثني البنوك التي تسيطر عليها الحكومة.
والعجز المسجل في الشهر الماضى يقل عن توقعات عدد من الاقتصاديين والذين أشاروا إلى عجز أعلى بكثير عند 7.1 مليار استرليني.
ويأتي الأداء القوي المفاجئ في آب (أغسطس) بعد أن حققت الموازنة فائضا غير متوقع في تموز(يوليو) وهو ما سيكون أمرا إيجابيا لوزير المالية فيليب هاموند الذي يتعرض لضغوط كي يرخي قبضته على الإنفاق حين يعلن عن خطط الموازنة الجديدة في تشرين الثاني (نوفمبر).
وتوقع محللون أن تكون 2017-2018 سنة مالية صعبة للحكومة بسبب تباطؤ الاقتصاد بعد التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في العام الماضي.
وعقدت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية اجتماعا لحكومتها أمس، سعيا إلى توحيد وزرائها المنقسمين وراء استراتيجيتها المتعلقة ببريكست، عشية خطابها المنتظر في فلورنسا.
وعرضت ماي بالتفصيل الخطوط العريضة للكلمة التي تستعد لالقائها في المدينة الإيطالية، من أجل الدفع قدما بملف بريكست.
والمفاوضات التي ستستأنف في جولة رابعة الإثنين المقبل في بروكسل، تراوح مكانها، في غياب مقترحات ملموسة من المملكة المتحدة حول شروط خروجها من الاتحاد الأوروبي في آذار (مارس) 2019، كما يقول كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه.
ويرفض الاتحاد الأوروبي الدخول في التفاوض حول مستقبل العلاقة التجارية مع لندن قبل احراز تقدم حول شروط الخروج، بما في ذلك المسألة الفائقة الحساسية المتعلقة بفاتورة هذا الخروج.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية