الطاقة- النفط

البحرين توقع عقد توسعة مصفاة «بابكو» قبل نهاية 2017

البحرين توقع عقد توسعة مصفاة «بابكو» قبل نهاية 2017

توقع الشيخ محمد بن خليفة وزير النفط البحريني توقيع عقد إنشاء مشروع توسعة مصفاة شركة نفط البحرين "بابكو" قبل نهاية العام الجاري.
ونقلت وكالة أنباء البحرين، عن الوزير قوله "إن "بابكو" ستختار العرض الأفضل في وقت قريب وإن العقود النهائية ستوقع قبل نهاية العام"، فيما أشارت مصادر قريبة من الصفقة الشهر الماضي إلى أن "بابكو" ستتخذ قرارا في الربع الأخير ومن المقرر أن تجتمع مع كونسورتيوم تقوده "تكنيب إف.ام.سي" التي مقرها بريطانيا لإجراء مزيد من المحادثات بشأن التوسعة المزمعة للمصفاة الوحيدة في البحرين.
وتخطط البحرين منذ فترة طويلة لتوسعة مصفاة "سترة"، وكانت مصادر في القطاع قد ذكرت في أبريل أنه طُلب من جميع أصحاب العروض المقدمة لتنفيذ المشروع توضيح مقترحاتهم التي قدموها في ديسمبر من العام الماضي.
ويضم كونسورتيوم تكنيب أيضا "سامسونج الهندسية" الكورية الجنوبية و"تكنيكاس روينداس" الإسبانية، وتبلغ طاقة سترة 267 ألف برميل يوميا، لكن برنامج تحديث "بابكو" يستهدف زيادتها إلى 360 ألف برميل يوميا عن طريق إضافة وإحلال وحدات جديدة بتكلفة تقدر بخمسة مليارات دولار، وتعمل "بابكو" المملوكة بالكامل لحكومة البحرين في التكرير والتوزيع وبيع وتصدير النفط الخام والمنتجات المكررة. وأكد وزير النفط البحريني على هامش مشاركته في فعاليات منتدى خليج البحرين الجيو - اقتصادي الذي نظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية "الشرق الأوسط"، أن النفط سيبقى السلعة الأهم في العالم، وستبقى المنطقة الخليجية صاحبة الموقع الاستراتيجي الأبرز في العالم لامتلاكها أكبر احتياطيات نفطية وأكبر معدلات إنتاج، وتوقع أن يرتفع سعر برميل النفط البحريني خلال العام المقبل 2018 إلى قرابة 55 دولارا، وهو السعر الذي تم تقديره لبرميل النفط في الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2017 – 2018. وحول مشروع استبدال وتحديث خط أنابيب النفط بين البحرين والسعودية، أوضح الشيخ محمد بن خليفة أنه "تم لغاية الآن إنجاز أكثر من 50 في المائة من أعمال الإنشاء والتحديث في جنوب المملكة. ويتم حاليا دفن الأنابيب في جنوب البحرين، والمشروع يمضي على قدم وساق حسب الخطة الموضوعة والميزانية المرصودة، بغية مضاعفة السعة الاستيعابية للأنابيب الحالية التي مر عليها أكثر من 70 عاما".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط