تقارير و تحليلات

بعد إعلان رفع حجب التطبيقات .. أسهم قطاع الاتصالات تفقد 5.7 مليار ريال في يوم

سجل قطاع الاتصالات في سوق الأسهم السعودي أسوأ أداء يومي منذ نحو ثمانية أشهر بعد إعلان هيئة الاتصالات برفع الحجب عن تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية.
ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات تداول، فقد تراجعت أسهم قطاع الاتصالات بعد أول جلسة من الإعلان بنحو 5.71 مليار ريال أي ما يعادل نحو 3 في المائة للقطاع الذي يضم كل من الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات وزين وكذلك عذيب، لتبلغ قيمته السوقية بعد نهاية التداولات نحو 164.3 مليار ريال.
ومن المتوقع أن يؤثر ذلك على أرباح شركات القطاع خلال الفترة المقبلة، ولا سيما أن متوسط إيرادات المكالمات تراوح ما بين 50-60 في المائة من الإيرادات، وكذلك تشكل إيرادات البيانات ما بين 17-11 في المائة كمتوسط للعام الماضي.
ويعد تراجع قطاع الاتصالات هو الأكبر منذ نحو ثمانية أشهر، وبالتحديد منذ 11 كانون الثاني (يناير) الماضي، حيث تراجع القطاع حينها بنحو 3.29 في المائة.
ووجه رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس الأول، برفع الحجب عن تطبيقات التواصل المستوفية للمتطلبات التنظيمية لجميع المستخدمين في المملكة وإتاحة الاستفادة منها، وذلك خلال فترة أقصاها أسبوع واحد، بحيث يجري رفع الحجب ابتداء من الأربعاء المقبل.
وبحسب أسهم القطاع، فقد كان الأكثر تراجعا سهم الاتصالات السعودية، حيث أغلق على تراجع بنحو 3 في المائة، تلاه سهم اتحاد الاتصالات بنحو 1.99 في المائة، وكذلك تراجع سهم زين بنحو 1.9 في المائة.
وذكرت هيئة الاتصالات في بيان، أن المملكة تعد من بين أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف الذكية والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالميا، ما يؤكد على أهمية مواكبة النمو المتزايد بتوفير الشبكات والبنية التحتية وفقا لأعلى معايير الجودة، وهذا ما تعمل عليه مع مقدمي الخدمات ضمن مبادرات التحول الوطني 2020.
وحقق قطاع الاتصالات نموا بأرباحه خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 18 في المائة، حيث حقق القطاع نحو 4.63 مليار ريال مقارنة بنحو 3.92 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي وبفارق بلغ 714.3 مليون ريال.
وأغلق مؤشر قطاع الاتصالات بنهاية تداولات أمس عند أدنى مستوى في نحو شهرين، حيث أغلق عند مستويات 4662 نقطة بخسارة نحو 144 نقطة وتعادل 3 في المائة، وبأحجام تداول بلغت نحو 3.42 مليون سهم بقيمة بلغت 84.55 مليون ريال، حيث تم تنفيذها في 2.1 ألف صفقة.
*وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات