أسواق الأسهم- السعودية

الأسهم السعودية تتراجع تحت ضغط قطاع الاتصالات

الأسهم السعودية تتراجع تحت ضغط قطاع الاتصالات

ضغطت أسهم شركات الاتصالات على البورصة السعودية اليوم الخميس بعدما تحركت السلطات لرفع الحظر على المكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت. وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة مع تراجع أسهم شركات الاتصالات الثلاث الكبرى في المملكة. وهبط سهم الاتصالات السعودية 3.5 بالمئة مسجلا أسوأ أداء في القطاع.

وقال وزير الاتصالات أمس الأربعاء إن الحكومة سترفع الحجب عن تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت وهو ما قد يضر الإيرادات من المكالمات الهاتفية التقليدية.

لكن ذلك سيخضع لعملية تنظيمية، ولم يتضح بعد هل سيسمح بجميع التطبيقات أم لا. وقال إياد غلام كبير المحللين لدى الأهلي المالية "أضرت تلك الأنباء أسعار الأسهم اليوم، لكن ذلك سيكون عاملا إيجابيا لشركات الاتصالات مع زيادة استخدام خدمات البيانات".

وسجلت أسهم معظم شركات البتروكيماويات السعودية أداء قويا مع صعود خام القياس العالمي مزيج برنت قرب 56 دولارا للبرميل. وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.6 بالمئة. وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة مع صعود سهم دانة غاز 2.5 بالمئة.

وتقدم حملة صكوك قيمتها 700 مليون دولار أصدرتها دانة بمقترح إعادة هيكلة الصكوك إلى إدارة الشركة، في محاولة لإنهاء نزاع قانوني بعدما رفضت دانة دفع مستحقاتها، بحسب ما قالته لجنة تمثل حائزي الصكوك أمس. ووصفت دانة المقترح بأنه غير مقبول، لكن لم يتضح ما إذا كانت ستغير موقفها حيال السندات أم لا. ومن المنتظر عقد جلسة بشأن القضية في لندن الأسبوع القادم.

وأغلق مؤشر سوق دبي شبه مستقر. وهبط سهم دي.إكس.بي إنترتينمنتس للحدائق الترفيهية واحدا بالمئة في تداول مكثف نسبيا.
وفي مصر، قفز سهم أوراسكوم كونستراكشون 4.6 بالمئة بفعل أنباء بأن مشروعها المشترك مع شركة المياه الأوروبية بي.سي.سي أكواليا وقع عقدا بقيمة 320 مليون دولار لانشاء محطة لمعالجة مياه الصرف. وسيقوم المشروع أيضا بتشغيل وإدارة المحطة لثلاث سنوات.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.3 في المئة. وقال إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني لدى سي.آي كابيتال إن السوق خالفت الإتجاه النزولي في معظم البورصات العالمية بسبب تطورات إيجابية في بورصة القاهرة. وقال محمد فريد الرئيس الجديد للبورصة المصرية في وقت سابق هذا الأسبوع إنه يريد إطلاق سلسلة من الإصلاحات تهدف إلى زيادة أحجام التداول على مدى الستة أشهر القادمة، مع إعطاء أولوية لإدراج الشركات الكبيرة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:
السعودية.. تراجع المؤشر 0.1 في المئة إلى 7373 نقطة.
دبي.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 3657 نقطة.
أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.6 في المئة إلى 4481 نقطة.
مصر.. صعد المؤشر 1.3 في المئة إلى 13611 نقطة.
الكويت.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 6914 نقطة.
البحرين.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 1304 نقاط.
سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.3 في المئة إلى 5002 نقطة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية