الصحة

استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل مرتبط باضطرابات نفسية لدى الأطفال

استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل مرتبط باضطرابات نفسية لدى الأطفال

أفادت دراسة جديدة أن استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل مرتبط بزيادة مخاطر إصابة الأطفال بأمراض نفسية ولاسيما التقلبات المزاجية. لكن نسبة الخطر بشكل عام ضئيلة إذ لم يثبت سوى إصابة 3% من قرابة 905383 أطفال شملتهم الدراسة بأمراض نفسية بحلول سن 16.

لكن مقارنة بالأطفال الذين كانت أمهاتهم يستخدمن مضادات الاكتئاب قبل الحمل لكن أقلعن عنها خلال شهور الحمل فإن الأطفال الذين استمرت أمهاتهم في استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل كانوا أكثر عرضة بنسبة 27% للإصابة باضطرابات مزاجية وسلوكية أو القلق أو التوحد.

وقال كبير الباحثين شياوتشن ليو وهو عالم في مجال الأوبئة بالمركز الوطني للأبحاث في جامعة أرهوس في الدنمرك إن الدراسة هي نظرة أولى على ظهور مجموعة واسعة من الاضطرابات النفسية، وليس مرضا نفسيا واحدا، بين الأطفال الذين تعرضوا لمضادات الاكتئاب وهم في الرحم.

وأشار ليو إلى أن النتائج تتسق مع أبحاث سابقة لكنها تتعارض مع دراسات أخرى. وقال إن هذا قد يكون بسبب الاختلافات في طبيعة المشاركين في الدراسة وعددهم أو ربما لأن نسبة الارتباط ضئيلة. وقال لرويترز هيلث في رسالة عبر البريد الإلكتروني "نود أن نشدد على أن دراستنا لا تقترح أو تؤيد فكرة أن تمتنع النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب عن تناول الأدوية أثناء الحمل".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الصحة