أخبار اقتصادية- عالمية

البطالة في بريطانيا في أدنى مستوياتها منذ 42 عاما

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الأربعاء تراجع معدل البطالة في بريطانيا العام الماضي إلى أقل مستوى له منذ 42 عاما، في الوقت الذي ظل فيه معدل نمو الأجور ضعيفا خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو الماضي.
بلغ معدل البطالة حتى نهاية يوليو الماضي 4.3% وهو أقل مستوى له منذ 1975، بحسب مكتب الإحصاء الوطني البريطاني. كان المحللون يتوقعون استمرار معدل البطالة عند مستوى 4.4% بدون تغيير.
وقد تراجع عدد العاطلين في بريطانيا بواقع 75 ألف عاطل خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية يوليو الماضي إلى 1.46 مليون عاطل.
في الوقت نفسه، ارتفع معدل التوظيف في بريطانيا إلى 75.3% وهو أعلى مستوى له منذ بدء نشر هذه البيانات عام .1971
من ناحية أخرى، ارتفع متوسط الأجور بما فيها المكافآت بنسبة 2.1% خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية يوليو الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو نفس معدل النمو خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حين كان المحللون يتوقعون نمو الأجور بنسبة 2.3%.
في الوقت نفسه، تراجعت الأجور الحقيقية مع وضع معدل التضخم في الاعتبار بنسبة 0.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
يأتي ذلك في حين بلغ معدل التضخم 2.9% وهو أعلى مستوى له منذ 5 سنوات خلال الشهر الماضي نتيجة ارتفاع أسعار الملابس والبنزين.
من ناحيته، قال "أندرو ويشارت المحلل الاقتصادي في مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" إنه في حين انخفض معدل البطالة إلى أقل من تقديرات بنك إنجلترا المركزي، مازالت وتيرة نمو الأجور مخيبة للآمال.
يأتي ذلك فيما يتوقع المحللون إبقاء لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا المركزي خلال اجتماعها المقبل على سعر الفائدة عند مستواه المنخفض القياسي وهو 0.25% واستمرار برنامج شراء الأصول عند مستواه الحالي وهو 435 مليار جنيه إسترليني.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية