أسواق الأسهم- الخليجية

مبيعات الأجانب تهبط بالبورصة القطرية لأدنى مستوى في 18 شهرا

مبيعات الأجانب تهبط بالبورصة القطرية لأدنى مستوى في 18 شهرا

هبطت البورصة القطرية لأدنى مستوياتها في 18 شهرا أمس بضغط من مبيعات أجنبية، بينما تباينت أسواق الأسهم الخليجية في نطاقات ضيقة.
وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.1 في المائة إلى 8667 نقطة، مسجلا خسائر لخمس جلسات متتالية. وأظهرت بيانات البورصة أن الصناديق الأجنبية باعت أسهما قطرية أكثر مما اشترت في السوق. وتراجع سهم بنك الدوحة 0.6 في المائة. وهبط قطاع الاتصالات 0.38 في المائة، متأثراً بتراجع سهم "أوريدو" 0.48 في المائة.
وزاد مؤشر سوق دبي 0.1 في المائة إلى 3648 نقطة مع صعود سهم "دريك آند سكل إنترناشونال" للمقاولات 1.1 في المائة في تداول نشط بعد أنباء عن استقالة رئيس مجلس إدارة الشركة ماجد الغرير "لأسباب شخصية"، وفقا لـ "رويترز".
وستنتخب "دريك آند سكل" رئيسا جديدا لمجلس إدارتها في اجتماع للمجلس يوم الثلاثاء، حيث يأمل المستثمرون أن يساعد هذا التغيير الشركة على التعافي من الخسائر الناجمة عن هبوط قطاع البناء في المنطقة.
وفي أبوظبي، صعد سهم "دانة غاز" 1.2 في المائة وكان الأكثر تداولا مجددا في السوق، وشكل نحو ثلثي إجمالي حجم التعاملات.
وقفز السهم 28 في المائة الأسبوع الماضي استجابة لاتفاق وقعته الشركة تتلقى بموجبه مدفوعات بمئات الملايين من الدولارات من حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق. ويتيح الاتفاق لـ "دانة" زيادة إنتاج الغاز في الإقليم على الأجل الطويل.
وارتفع سهم أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" 6.4 في المائة، لكن معظم الأسهم الأخرى انخفضت لتدفع المؤشر العام لسوق أبوظبي إلى التراجع 0.2 في المائة إلى 4446 نقطة.
وزاد مؤشر الكويت 0.4 في المائة إلى 6926 نقطة. وسجلت ثمانية قطاعات ارتفاعات أبرزها "المصارف" الذي حقق نمواً بنحو 1.1 في المائة بفضل عدة أسهم في القطاع وعلى رأسها "بيتك" بنسبة 5.76 في المائة، يليه "بنك بوبيان" 4.45 في المائة، ثم "الكويت الوطني" بواقع 2.8 في المائة.
في المقابل، تراجعت أربعة قطاعات يتصدرها "السلع الاستهلاكية" بنحو 2.7 في المائة بضغط من هبوط أسهم القطاع بالكامل ما عدا "النخيل" الذي لم يشهد أي تداولات، حيث انخفض "أمريكانا" القيادي في القطاع بنسبة 7.45 في المائة.
وارتفع مؤشر البحرين 0.1 في المائة إلى 1317 نقطة. وعزز صعود المؤشر العام ارتفاع قطاع المصارف بنسبة 0.5 في المائة مدعوماً بصعود سهمي "البحرين الإسلامي" و"الأهلي المتحد" بنسبة 0.77 في المائة و0.7 في المائة على الترتيب.
وصعد مؤشر مسقط 0.2 في المائة إلى 5057 نقطة. وارتفعت مؤشرات القطاعين المالي والخدمي، ليصعد الأول 0.26 في المائة، مدفوعاً بنمو ثلاثة أسهم، تقدمها "الأنوار القابضة" بـ 2.55 في المائة، وتصدر السهم النشاط حجماً وقيمةً بتداول 1.98 مليون سهم، قيمتها 319.36 ألف ريال، وارتفع كذلك بنك العز الإسلامي 1.41 في المائة.
وفي القاهرة، زاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 في المائة إلى 13456 نقطة مع صعود سهم "القلعة القابضة" 7.5 في المائة مسجلا أعلى مستوياته في 16 شهرا. وحقق السهم أداء قويا منذ الأسبوع الماضي حينما باعت شركة تعدين تابعة لـ "القلعة" حصتها في شركة إثيوبية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية