عقارات- محلية

«الإسكان» تدرس الترخيص لـ 119 مكتبا هندسيا للبيع والتأجير علی الخريطة

كشف لـ "الاقتصادية" محمد الغزواني؛ الأمين العام لبرنامج البيع على الخريطة في وزارة الإسكان "وافي"، أنه تجري دراسة 119 طلبا لمكاتب استشارية هندسية حاليا تقدمت بطلب التأهيل للحصول علی رخصة للعمل في مشاريع البيع والتأجير علی الخريطة.
وأضاف، أن "اللجنة لم توقف أي مشروع من مشاريع البيع على الخريطة التي حصلت علی 60 ترخيصا"، مبينا أن "وافي" يعمل على متابعة المشاريع بشكل مستمر ومراقبة نسبة الإنجاز فيها.
وأوضح أن مطابقة الدفعات مع الجدول الزمني هي العامل الرئيسي في تجنب تعطل المشروع، مشيرا إلى أنه في حال التزام المطور والمشتري بجدول الدفعات المعتمد من اللجنة، فلن يتعطل المشروع.
من جانبهم، أكد لـ "الاقتصادية" مختصون، نمو عدد مكاتب الاستشارات الهندسية لمشاريع البيع والتأجير علی الخريطة، التي وصفوها بمؤشر نجاح مشاريع البيع علی الخريطة في المملكة.
وقال عبدالله الأحمري؛ رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة وعضو اللجنة العقارية، "إن البيع والتأجير علی الخريطة يعيش مرحلة نمو مطرد، يظهر من زيادة عدد المكاتب المؤهلة التي حصلت على تراخيص".
وأكد أنه من الصعب جدا فشل مشاريع البيع والتأجير علی الخريطة، لعدة أسباب، أهمها أن التمويل يكون موجودا قبل البدء، وهو يستبعد فكرة التوقف قبل إنهاء المشروع، وكذلك من غير المحتمل ألا تباع أو تؤجر تلك المنشآت لأنه قد تم ذلك قبل الانتهاء من المشروع وتسليمه بمدة طويلة جدا.
وبين أن تجارب البيع والتأجير علی الخريطة أثبتت جدارتها ونجاحها في المنطقة ولم تقابلها أي عوائق توقف تقدمها وتم تسليمها كما يجب ولقيت سلاسة في البيع أو التأجير، مضيفا أنها "تلقی أيضا إقبالا وطلبا كبيرا شجع مزيدا من المستثمرين والمطورين العقاريين علی خوض التجربة والدخول إلى مجال البيع والتأجير علی الخريطة".
من جهته، قال داود المقرن، "إن عدد المكاتب الاستشارية الهندسية سيتضاعف حال حصلت علی الموافقة، وهو يعد مؤشرا قويا علی نجاح المكاتب التي حصلت علی ترخيص سابقا، وتأكيدا لحاجة السوق إلی مزيد من المكاتب".
وذكر أن مشاريع البيع علی الخريطة هي التوجه المستقبلي للقطاع العقاري وستشهد ارتفاعا كبيرا سواء للمنشآت السكنية أو التجارية، وهو ما سيعمل على تسريع إنجاز المشاريع، مشيرا إلى أن المنشآت التجارية ستشمل مراكز التسوق الكبيرة والمتوسطة والمكاتب ومقار للشركات، ومنها السكني الذي يشمل منتجات متعددة ومختلفة مثل الشقق والفلل الكاملة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية