الطاقة- الطاقة المتجددة

ابتداء من يوليو 2018 .. السعودية تطرح قواعد لتوليد الطاقة الشمسية على نطاق صغير

أعلنت السعودية اليوم أن المملكة أصدرت إطارا تنظيميا لمستهلكي الكهرباء لتشغيل أنظمة توليد الطاقة الشمسية الصغيرة على نطاق صغير وتصدير الطاقة غير المستخدمة للشبكة الوطنية.

وقالت هيئة تنظيم الكهرباء والتوليد المشترك ان هذه القواعد ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع تموز يوليو المقبل عام 2018 وتغطي المنشآت الضوئية الصغيرة ذات الطاقة المولدة لا تزيد عن 2 ميغاوات.

وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في موقعها على الإنترنت نقلا عن وكالة "رويترز" قولها إنه سيعوض المستهلكون الكهرباء الزائدة عن استهلاكهم في المستقبل، وسيحصلون بعد عام على مدفوعات نقدية بناء على تعرفة معتمدة من السلطة.

وقال فايز الجابري المدير العام للشؤون الفنية في هيئة تنظيم الكهرباء "ما تحقق هو خطوة أساسية نحو تحقيق نشر الطاقة المتجددة في المملكة.

وتملك السعودية، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، حاليا القليل من منشآت الطاقة المتجددة، لكنها قالت إنها تهدف إلى توليد 9.5 غيغاواط من الكهرباء من هذه المصادر سنويا من 2023 إلى 60 مشروعا، وتستثمر ما بين 30 مليار و 50 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تقود الطاقة الشمسية محرك الطاقة المتجددة . وقال مصدر في الصناعة لـ "رويترز" إن وزارة الطاقة تضع برنامجا حافزا لتشجيع الشركات والأسر على توليد الطاقة الشمسية الخاصة بها، ولكن لم يتم وضع جدول زمني لإدخالها".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة