أخبار الشركات- عالمية

مجموعة "توتال" الفرنسية تشتري شركة "ميرسك أويل" بـ 7.45 مليار دولار

أعلنت المجموعة الفرنسية النفطية "توتال" الاثنين شراء شركة الاستكشاف والانتاج النفطي "ميرسك اويل" لقاء 7,45 مليارات دولار من مجموعة "ايه بي مولر-ميرسك" الدنماركية.
وقال رئيس مجلس ادارة توتال باتريك بويانه في بيان ان "اضافة نشاطات ميرسك اويل ستجعل توتال ثاني أكبر شركة مشغلة في بحر الشمال، باستفادتها من مواقع كبيرة في المملكة المتحدة والنروج والدنمارك".
ووافق مجلسا إدارتي الشركتين على العملية التي تقضي بشراء كامل "ميرسك اويل".
في التفاصيل، ستقدم "توتال" 4,59 مليارات دولار من اسهمها الخاصة الى "اي بي مولر-ميرسك" وستأخذ على عاتقها ديونا "لميرسك اويل" بقيمة 2,5 مليار دولار، اي ان قيمة الصفقة تبلغ 7,45 مليارات دولار (6,3 مليارات يورو).
وستحصل الشركة الدنماركية بذلك على اسهم تشكل 3,75 بالمئة من رأسمال توتال التي عرضت ايضا على "ايه بي مولر-ميرسك" مقر لمجلس ادارتها.
ويفترض ان تنجز الصفقة في الربع الاول من 2018.
وأكد باتريك بويانه انه الى جانب بحر الشمال، ان "تضافر النشاطات الدولية المتكاملة لتوتال وميرسك اويل في خليج المكسيك بالولايات المتحدة والجزائر وشرق افريقيا وكازاخستان وانغولا سيعزز موقع (المجموعة الفرنسية) التجاري والعملاني والمالي".
وبدأت توتال برنامج توفير لمواجهة تراجع أسعار النفط المستمر منذ ثلاث سنوات لكنها أعلنت مؤخرا انها مستعدة للقيام بعمليات استحواذ.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية