منوعات

«الديوان» .. أكبر حجرة أثرية منحوتة في الجزيرة العربية

«الديوان» .. أكبر حجرة أثرية منحوتة في الجزيرة العربية

يعد موقع "الديوان" الموقع الأبرز في منطقة الحجر "مدائن صالح" المسجلة في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2008م كأول موقع سعودي يدخل القائمة العالمية.
ويقع الديوان باتجاه الشمال الشرقي من "قصر البنت"، ويوجد ممر ضيق شكله التقاء سلسلتين متوازيتين من الكتل الصخرية تعرف بجبل الأثالب.
وموقع الديوان هو عبارة عن نحت مستطيل داخل الصخر مكونا حجرة يصل طولها إلى 12.80متر، وعرضها 9.80 متر بارتفاع 8 أمتار، ويعد أكبر حجرة منحوتة في الجزيرة العربية.
والديوان من الداخل محاط من جوانبه الثلاثة بجلسة حجرية مرتفعة إلى 103 سنتمترات من سطح أرضية الديوان، وتنتشر حول الحجرة أو الديوان النقوش المختلفة.
ويعتبر موقع الديوان أبرز المواقع التي تبدأ بها زيارة مدائن صالح حيث يتوقف فيها الزوار والسياح لالتقاط الصور التذكارية والتعرف على معلومات عن الموقع من خلال اللوحات الإرشادية. وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة منحوتة في الصخر، وهي آثار للأنباط وهم من العرب من جنوب الجزيرة العربية في القرن الأول قبل الميلاد استوطنوا الحجر وجعلوها العاصمة الجنوبية لهم.
وتستقبل مدائن صالح أعدادا متزايدة من الزوار والسياح من المواطنين والمقيمين من مختلف مناطق المملكة، وخاصة بعد اكتمال مشروع تطوير الموقع الذي نفذته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشمل إنشاء مركز للزوار، ومتحف سكة حديد الحجاز، وترميم القلعة الإسلامية، وإنشاء الممرات واللوحات الإرشادية والتعريفية وغيرها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات