منوعات

مركبة الفضاء "كاسيني" تبدأ أول خمسة مدارات أخيرة لها حول كوكب زحل

مركبة الفضاء "كاسيني" تبدأ أول خمسة مدارات أخيرة لها حول كوكب زحل

من المقرر أن تبدأ اليوم الاثنين مركبة الفضاء "كاسيني" - التي تبعدها أسابيع قليلة عن الانتهاء من مهمتها - أول خمسة مدارات أخيرة لها حول كوكب زحل.
ومن المقرر أن تدخل أرضا جديدة، عندما تقوم بالمدارات الاخيرة، التي تبدأ بالمرور فوق زحل، بدءا من الساعة 1222 صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي (1622 بتوقيت جرينتش).
من جانبها، ذكرت وكالة الفضاء الامريكية أن المركبة ستصل إلى مسافة تبعد بمقدار 1630 كيلومترا عن قمم السحب في زحل، عند قيامها بالمدارات الخمسة، حيث وصفت المدارات بأنها "شديدة الاقتراب" من الغلاف الجوي العلوي لزحل.
وسوف تسمح المدارات الخمسة الاخيرة للعلماء بمعرفة ما يبدو عليه زحل من الداخل، بالاضافة إلى الحصول على صور عالية الدقة لحلقات الكوكب.
ومن المتوقع أن تواجه المركبة الفضائية مناخا كثيفا بدرجة تكفي لطلب استخدام دفاعات صاروخية صغيرة للحفاظ على الاستقرار.
ومن جانبه، يثق فريق العمل الخاص بالمركبة كاسيني، في أنه يدرك كيف ستتصرف المركبة الفضائية في ظل كثافات الغلاف الجوي المتوقعة، لأن الظروف مماثلة لتلك التي واجهتها من قبل خلال العديد من مرات التحليق شديدة القرب من قمر زحل الضخم "تيتان".
ومن المقرر أن تنتهي المهمة في 15 أيلول/سبتمبر المقبل.
يذكر أن "كاسيني"، التي تم إطلاقها في عام 1997، تدور حول زحل منذ عام 2004 وهي مشروع مشترك بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضا الإيطالية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات