الطاقة- الغاز

الأردن زود مصر بـ 560 ألف قدم مكعبة من الغاز في 4 أشهر

أفاد تقرير أردني أمس، أن المملكة صدّرت نحو 560 ألف قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى مصر منذ أربعة أشهر، عبر باخرة الغاز العائمة التي ترسو قبالة شواطئ العقبة. ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن مساعد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية لشؤون التخطيط والإنتاج، المهندس أمين الزغل، القول إن ذلك يأتي ضمن اتفاق مع مصر بتزويدها بنحو 140 ألف قدم مكعب شهريا لمدة عشرة أشهر، وفقا لـ"الألمانية".
وبين الزغل أن تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى مصر يندرج تحت البروتوكول الموقع سابقا مع القاهرة، والذي يقضي بالاستفادة المتبادلة من الغاز بين البلدين.
وصدر الأردن إلى مصر ما يقارب 670 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي، وفقا لما أعلنته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق، موضحة أن ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في مدينة العقبة استقبل 48 شحنة غاز طبيعي مسال خلال عام 2016. وكان وزير البترول المصري، طارق الملا، قد قال في تصريحات سابقة على هامش المؤتمر الدولي للطاقة الذي عقد في عمان في نيسان (أبريل) الماضي، إن كميات الغاز التي تسلمتها بلاده من المملكة خلال العام الماضي هي كميات مستوردة من الأسواق العالمية لصالح مصر لكن من خلال الأردن عن طريق استغلال مركب تسييل الغاز في العقبة لأن ذلك أقل تكلفة على مصر في ذلك الوقت.
وكانت مصر قد أعلنت أنها ستعود إلى الوفاء بتعهداتها السابقة بتصدير الغاز عندما تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وتتوافر كميات التصدير، متوقعا أن تتوقف بلاده عن عملية استيراد الغاز في نهاية 2018.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز