الصحة

علماء روس يطورون دواء فعالا ضد الإنفلونزا

علماء روس يطورون دواء فعالا ضد الإنفلونزا

 طور عدد من العلماء التابعين لجامعة نوفوسيبيرسك للكيمياء الحيوية في روسيا دواء جديدا قادرا على محاربة عدد من سلالات فيروس الإنفلونزا.

ووفقا لوكالة "RT" في حديث للحصافة قال العلماء: "أثناء التجارب التي أجريناها على عدد من النباتات الطبية لاستخلاص مركبات قادرة على محاربة الفيروسات التي تسبب العدوى، استخلصنا مركبات من حمض الغليسيرريتينيك، glycyrrhetinic acid، من جذور عرق السوس. تلك المركبات أظهرت قدرة عالية على محاربة سلالات عديدة من فيروسات الإنفلونزا، وخصوصا الفئة А".

وأوضح العلماء أن "التجارب التي أجروها على الفئران أثبت فعالية المركبات على تقليل أعداد الفيروسات بشكل ملحوظ في رئات الفئران المصابة بالإنفلونزا، كما أنها ساعدت بشكل ملحوظ على تخفيف أعراض المرض وساهمت في الحد من الالتهابات الرئوية".

وأشاروا إلى أن تلك لنتائج تعطي أملا كبيرا في تطوير نوعية الأدوية المخصصة لمحاربة الإنفلونزا في المستقبل، كما من شأنها أن تساعد في إنتاج أدوية جديدة قادرة على محاربة الالتهابات الرئوية.

ويذكر أن روسيا بدأت تولي اهتماما كبيرا للنباتات الطبية ومركباتها في السنوات الأخيرة، ومنذ مدة أكد علماء من جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية أنهم اكتشفوا نباتات وأعشاب تنمو في أقصى شرق البلاد قادرة على محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أوضحوا أنهم يدرسون حاليا نبات Serratula coronate الذي يحوي على نوعين من مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الصحة