أخبار اقتصادية- محلية

11.5 مليار ريال إيرادات جمركية في السعودية خلال 6 أشهر

11.5 مليار ريال إيرادات جمركية في السعودية خلال 6 أشهر

كشف لـ"الاقتصادية" عيسی العيسی؛ المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك العالمة، أن الإيرادات الجمركية التي حققتها المصلحة بلغت 11.5 مليار ريال، وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2017.
وأضاف العيسى، أن المصلحة تعمل علی إجراءات بهدف تنمية الإيرادات، عبر تسريع إنجاز الأعمال وتسهيلها وتطوير وتفعيل قنوات الاتصال لجاذبية الاستثمارات، علاوة على خفض تكاليف أجور الشحن والنقل.
وتتأثر الإيرادات الجمركية بعوامل كثيرة أهمها النشاط الاقتصادي وحجم المشاريع ورؤوس أموالها ومدی حركة الموانئ، إضافة إلی حجم الواردات.
وقال لـ"الاقتصادية" محمد العمران المحلل الاقتصادي، إن العلاقات بين الدول المستوردة والمصدرة أصبحت أكثر كفاءة وتتمتع بتسهيلات لم تكن موجودة مسبقا، إضافة إلی انخفاض حجم الرسوم الجمركية وتوقفها أحيانا، وهي تعد بيئة مناسبة لنمو حركة التبادلات بين الدول إلا أن أنها لا تعد أكثر من كونها عوامل مشجعة والاعتماد في حجم الواردات ينصب على الطلب.
وأشار إلى أن الجمارك في دول الاستيراد والتصدير عالميا، حرصت علی عقد اتفاقيات تدعم التجارة البينية وتسهل الحركة التجارية والنقل، مشيرا إلى أن انخفاض الإيرادات لا يرتبط بالعلاقات الثنائية بين الدول المستوردة والمصدرة وإنما بحجم الاستيراد.
من جهته، قال محمد الضحيان؛ المحلل الاقتصادي، إن ارتفاع أو انخفاض حجم الإيرادات الجمركية يكون طبيعيا ويمكن توقعه من خلال مراقبة حجم الواردات وحركة الأسواق وإنتاجية المصانع، التي تستورد المواد الأساسية التي تدخل في تصنيعها ولا بد من استيرادها.
وأوضح، أن غالبية الإيرادات تكون أموالا مستحقة الدفع خارجيا وتحديدا للدول التي يتم الاستيراد منها، لافتا إلى أنه يمكن الاستغناء عن واردات الكماليات بمنتج محلي علی المدي البعيد بعد زيادة الدعم للمستثمرين ورجال الأعمال.
يذكر أن واردات المملكة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بلغت نحو 249.1 مليار ريال، فيما بلغت قيمة الصادرات 75.87 مليار ريال خلال الفترة نفسها، في حين تصدرت الصين قائمة الدول استيرادا وتصديرا إلی المملكة.
فيما وصلت قيمة واردات المملكة من نحو 20 دولة فقط، إلى نحو 194 مليار ريال بأوزان 21 مليار كيلو، مشيرا إلى أن أكثر الدول المصدرة إلى المملكة هي الصين وأمريكا والإمارات وألمانيا بنحو 100 مليار ريال.
وصدرت الصين إلى المملكة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 36 مليار ريال، أما أمريكا ثاني أكبر دولة مصدرة فبلغت قيمة صادراتها 35 مليار ريال، بينما بلغت واردات المملكة من الإمارات 15 مليار ريال، ومن ألمانيا 14 مليار ريال ومن الهند عشرة مليارات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية