FINANCIAL TIMES

غابات ألمانيا تلهم المهندسين مفاهيم الإسكان الأخضر

غابات ألمانيا تلهم المهندسين مفاهيم الإسكان الأخضر

غابات ألمانيا تلهم المهندسين مفاهيم الإسكان الأخضر

عندما يبحث المهندس المعماري للتكنولوجيا الفائقة فولفجانج فري يبحث عن الإلهام الذي يفضي إلى الابتكار، فإنه يعود إلى جذوره في تلال الغابة السوداء، في جنوب غربي ألمانيا.
متجولا في الغابة التي تمتلكها عائلته منذ قرون، يخطو فري البارع البالغ من العمر 57 عاما برفق عبر الأشجار المتشابكة، والمحطات في الأرض حيث أغصان الزان القديمة المتاح لها التعفّن، حتى تتساقط بقاياها على الأرض لتسميد شتلات المستقبل.
على أحد الجوانب، نبات التنوب الطويل البالغ من العمر 50 عاما، مع فروعه العُليا تخرج إلى السماء المحملة بالمطر، ويقترب الوقت الذي سيتم فيه قطعه، ونشره وأخذه بعيدا.
في المقابل ينمو نبات التنوب الأصغر مع عقود أمامه قبل أن يتحوّل أيضا إلى حطب، أو ورق أو أخشاب.
رائحة الخشب الحديث والقديم تعلق في الهواء - عصارة النبات الحديث دائم الخضرة، ونشارة الجذوع المقطوعة حديثا، ونشارة خشب الزان الميت.

حب الغابات في الأسرة..كابرا عن كابر
يقول فري إن الغابة مستقرة وتتغير باستمرار على حد سواء، مُشيرا إلى بستان من شجر الدردار: "زرعت هذه عندما كنت طفلا. إنها تنمو للجيل التالي، تماما في الوقت الذي أحصد في الأشجار التي زرعها جدي".
جده كان بنّاء، من خلال بناء بعض المنازل الخشبية القديمة التي لا تزال قائمة في الوديان، مُحاطة بالمروج والمساحات الواسعة من أشجار الصنوبر، والتنوب والزان.
أصبح والد فري مهندسا معماريا خلال طفرة البناء بعد الحرب العالمية الثانية في ألمانيا وفري الشاب حذا حذوه.
اليوم يرأس شركة فري آركيتيكتن، شركة في بلدة الغابة السوداء فرايبورج المعروفة بنهجها الابتكاري في البناء السليم من الناحية البيئية، حيث تستقطب الأعمال من أماكن بعيدة مثل الصين، وروسيا ومنطقة الخليج.
مباني فري تبدو حديثة، مع خطوط مستقيمة واضحة وكثير من الزجاج، لكن خشب العائلة فوق منزله في قرية فرايامنت لا يزال يوفّر الأخشاب لمشاريعه.
يلعب الخشب دورا محوريا في بنائه، كما كان بالنسبة لجده. يقول: "كثير من المهندسين المعماريين الشباب يُريدون أن يكونوا على الطراز الحديث. أنا لا أريد أن أكون تقليديا فقط لكن إذا نسينا تقاليدنا سنخسر ما لدينا بالفعل".
فري ليس وحده في ألمانيا من حيث حبه للغابات. مواطنو الاقتصاد الصناعي الرائد في أوروبا مرتبطون بعمق بأشجارهم. نحو مليوني شخص من عدد سكان يبلغ 81 مليونا يمتلكون على الأقل رقعة من الغابات، غالبا لا تكون أكبر من مجموعة صغيرة من الأشجار، لكنها مع ذلك تُعتبر كنزا شخصيا.
فرنسا وإيطاليا، من بين بلدان أوروبية أخرى، تملك أيضا جحافل من أصحاب الغابات الخاصة، لكن في الثقافة الألمانية، إن الشجرة ذات أهمية فريدة. كما يقول هانس بيتر فريدريش، وزير الزراعة السابق: "ستجد الغابة في كل قصة ألمانية".
علاوة على ذلك، كما يُظهر مثال فري، الغابات الألمانية هي أكثر بكثير من مجرد مصدر للحنين. لا تزال الدافع لأفكار جديدة.

حول مفهوم البيت السلبي
فري هو من بين روّاد "البيت السلبي" - شكل منخفض الطاقة للغاية من البناء الذي نشأ في العقدين الماضيين، خاصة في ألمانيا والدول الاسكندنافية.
معياره الرئيس هو استهلاك الطاقة السنوي للتدفئة والتبريد بما لا يزيد على 15 كيلوواط ساعة لكل متر مربع، أقل بكثير من الرقم للمباني منخفضة الطاقة العادية البالغ 50 كيلوواط ساعة لكل متر مربع، ناهيك عن المتوسط البالغ 150 إلى 200 كيلوواط ساعة لكل متر مربع للبناء التقليدي.
المنازل السلبية عادةّ تتطلب التدفئة فقط عندما يكون السكان مُسافرين في فصل الشتاء لأكثر من أسبوع. خلافا لذلك، الحرارة المتولدة من أجسادهم، والإضاءة، والطبخ والأجهزة الكهربائية كافية لتدفئة المنزل.
كما يستخدمون غالبا تكنولوجيات مختلفة، مثل المواد الغازلة للحفاظ على الدفء في الشتاء، وأجهزة الانحراف للحد من حرارة الشمس في الصيف، والألواح الشمسية والمضخات تحت الأرض لتوزيع الهواء.
يجلس على جهاز حاسوب محمول، يُقلّب صور ميزات اختبار الوقت للمنازل في قرية جده: الأسقف المتدلية، والشرفات العميقة ومظلات النوافذ الخشبية المُصممة لحماية المباني من المطر والحرارة. يقول بحماس: "تعلّمت كثيرا من هذا الطراز القديم من الهندسة المعمارية".
مثل أجداده، يضع فري أيضا الخشب في مركز إنشاءاته - باستخدام الأشجار الصلبة الثقيلة التي بسمك يراوح بين 25 سم و28 سم لدعم الهياكل، ولتكون بمثابة عازل. كل هذا يزيد من التكاليف، حيث يزيد سعر البناء بنسبة 10 إلى 15 في المائة.
يقول فري إن الاستثمار الإضافي - نحو 1.5 مليون يورو على مجمّع سكني قد يُكلف عشرة ملايين يورو خلافا لذلك - يُمكن استردادها في توفير الطاقة على مدى 12 إلى 15 عاما.
الفوائد البيئية أكبر بكثير. "الخشب الإضافي الموجود في البناء هو ما يُعادل 25 عاما من الحطب إذا كانت ستتم تدفئة المبنى من خلال مواقد حرق الحطب (كما هي الحال في كثير من منازل الغابة السوداء). بعد 25 عاما، يُسهم المنزل السلبي في حماية البيئة".
أكمل فري وفريق عمله حتى الآن نحو 20 مبنى من المنازل السلبية، تراوح بين السكن إلى مركز شرطة. لم يكُن الأمر سهلا، وخاصة أن فري أصرّ أيضا على التركيز على المجمّعات السكنية الشاملة اجتماعيا، حيث الناس الأكثر فقرا يعيشون في شقق إلى جانب جيران أثرياء.
غالبا ما يبتعد المستثمرون عن الخطر المُضاعف من دعم مجموعة فري من التكنولوجيا الجديدة والهندسة الاجتماعية. لذلك وضع أمواله الخاصة - المدعومة من الائتمان المصرفي - وراء بعض مشاريعه.
تصدير كل شيء...إلا هندسة ألمانيا المعمارية؟
كادت هذه الاستراتيجية أن تعرّضه للإفلاس عندما تأخر مخططان جديدان كبيران - مجمّع سكني بقيمة 50 مليون يورو يشتمل على 162 منزلا في بلدة هايدلبرج الجامعية وبرج سمارت جرين، مبنى متعدد الاستخدامات بقيمة 70 مليون يورو في فرايبورج ويشتمل على متاجر، ومكاتب و104 شقق.
يقول فري إنه كافح لتمويل مشاريعه، وقبل عامين، أغلق المصرفيون حسابه الشخصي وسحبوا بطاقاته الائتمانية. يقول إنه رهن كل ما يملك ليبقى واقفا. "كان الأمر رهيبا".
في نهاية المطاف تراجعت المصارف عن قرارها ومن المُقرر أن يكتمل مشروع هايدلبرج في مطلع العام المُقبل. برج سمارت جرين من المُقرر أن يتبع في عام 2019.
أمر نجاح فري يولّد الاهتمام الدولي الكثيف. "الآن يطرق الناس على بابي ويسألون: ’فري، هل ستبني هذا النوع من المباني من أجلي؟‘"
يشعر بالقلق من مجرد تصدير الهندسة المعمارية الألمانية إلى أماكن بعيدة. يقول: "في الصين يُريدون السيارات الألمانية والثلاجات الألمانية والآن المنازل الألمانية. لا يُمكننا نقل الهندسة المعمارية الألمانية إلى الصين. يجب أن تأتي من جذور محلية".
في ألمانيا تلك الجذور متجذرة بإصرار. أسطورة تأسيس البلاد ولِدت في عمق غابة تويتوبورج في وسط ألمانيا، حيث القبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس - أو هيرمان - اشتهرت بتدمير ثلاثة جحافل رومانية في العام التاسع بعد الميلاد من خلال جرّهم إلى تحت الأرض التي لا يمكن اختراقها.
أهمية الغابة بالنسبة للهوية الألمانية تبلورت في القرن الـ 19، عندما شُكّلت الأمة الحديثة على أنقاض الإمبراطورية الرومانية المقدسة. ولعب الأخوان جريم دورا مركزيا، حيث استقيا حكاياتهما الخيالية من القصص الشعبية التي كان الناس يتداولونها في المنازل والحانات.
كاسبر ديفيد فريدريش وغيره من الرسامين الرومانسيين صبغوا الغابات بمعنى عاطفي، كأماكن من الجمال الخارق والكآبة الحزينة. وفي حين كان الإنجليزي يتطلع إلى البحر، والفرنسي إلى منظره الطبيعي، والإيطالي إلى الأطلال الكلاسيكية، فإن الألمان كانوا يتأملون الأشجار.

فاجنر يخلّد الغابات في أعماله الموسيقية
الموسيقار ريتشارد فاجنر التقط الموضع ونسجه في مجموعة الأوبرا المذهلة المعروفة بدورة الرينج. في الوقت نفسه، فإن ألمان آخرين، أسماؤهم غير معروفة مع الأسف، طوّروا شجرة عيد الميلاد باعتبارها محور احتفال الأعياد، قبل انتشارها في جميع أنحاء العالم.
في الوقت الذي وصل فيه التصنيع، أصبحت الغابات الألمانية مكانا للترفيه، مع تطوير مواقع التنزه ومسارات المشي.
المؤرخ سايمون شاما ذكر أهمية الأمر في كتابه "المشهد والذاكرة"، دراسة مقارنة لدور الطبيعة الثقافي. اقتبس الصحافي فيلهيلم هاينريش ريهل من القرن الـ 19 الذي كتب أن الغابات "كانت قلب الثقافة الشعبية [الألمانية] ... لذلك أي قرية من دون غابة هي مثل بلدة دون أي مبان تاريخية، أو مسرح أو معارض فنية".
في القرن الـ 20، استولى النازيون على الغابات، واستخدموها لتعزيز أيديولوجيتهم، مع كل شيء من المواكب المُضاءة بشعلة خشبية إلى الأفلام الدعائية.
كما هو الحال في كل شيء آخر في ألمانيا، ألقى النازيون ظلالا طويلة على ثقافة الغابات. بعد عام 1945، دُفع أرمينيوس إلى الغموض وكان يُنظَر إلى فاجنر بارتياب.
مع ذلك، لم يفقد الألمان حبهم للغابات وأعادوها إلى الحياة العامة في أشكال جديدة.
لعل أبرز مظاهرها هو الحزب الأخضر الأكثر نجاحا في العالم. الحزب، الذي تأسس في عام 1980 من الحركات المناهضة للأسلحة النووية والمعادية للرأسمالية، جلب إلى حماية الغابات لهجة يسارية بعيدة جدا عن التوجه اليميني في الماضي.
في الوقت نفسه، عاد الفنانون الألمان إلى الغابات، لا سيما جوزيف بويز، المتطرف المعادي للمؤسسة، الذي تشمل مشاريعه على وعد بزراعة سبعة آلاف شجرة بلوط.
كما رسم أنسيلم كيفر كثيرا من مشاهد الغابات بما في ذلك هيرماتشلاشت، المعركة القديمة التي هزمت فيها القبائل الجرمانية الرومان.
في الوقت نفسه، فإن كتاب ’الحياة الخفية للأشجار‘ الذي ألفه مسؤول الغابات المتقاعد بيتر فوليبين هو الأكثر مبيعا في ألمانيا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES