أخبار اقتصادية- محلية

7737 بلاغا عن مخالفات لأنظمة سوق العمل .. ومكة والرياض الأعلى

7737 بلاغا عن مخالفات لأنظمة سوق العمل .. ومكة والرياض الأعلى

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تلقيها 7737 بلاغا عبر تطبيق "معا للرصد"، الذي يتيح لعملائها الإبلاغ عن مخالفات أنظمة سوق العمل في القطاع الخاص، حيث تعاملت الوزارة بشكل مباشر مع 3799 بلاغا، كان أعلاها في منطقة مكة المكرمة بـ 1390 بلاغا.
وقال خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي للوزارة، إن منطقة الرياض جاءت في المرتبة الثانية في عدد البلاغات بـ 797 بلاغا، تلتها المنطقة الشرقية بـ 598 بلاغا، ثم منطقة المدينة المنورة بـ 418 بلاغًا، ثم منطقة جازان بـ 222 بلاغا، وعسير بـ 127 بلاغا، بينما جاءت منطقة الباحة في المرتبة السابعة بـ 86 بلاغًا، والجوف بـ 75، والقصيم بـ 35، ثم الحدود الشمالية بـ 25 بلاغا، ونجران بـ 18، وأخيرًا منطقة حائل بـ 8 بلاغات".
وأوضح المتحدث الرسمي، أن هناك بلاغات لم تسفر عن مخالفات أو إنذارات بلغ عددها 1156 بلاغا، في المقابل تم توجيه 1478 إنذارا لمنشآت أخرى، في حين بلغ عدد البلاغات التي أسفرت عن ضبط مخالفات 1304 بلاغات.
وأكد أبا الخيل، أن الإبلاغ عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق "معاً للرصد"، يجعل المجتمع شريكا فاعلا في ضبط المخالفين، وجعل سوق العمل بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، مبينا أن الوزارة أقرت منح المبلِّغ "المتعاون" عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق "معاً للرصد"، مكافأة مالية تبلغ 10 في المائة من قيمة المخالفة عند استحصالها، ويجري العمل على منحها للمبلغين المتعاونين.
ويعد "التفتيش المجتمعي" عبر "معا للرصد" أحد الأساليب الحديثة التي انتهجتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لتدعيم قنوات التواصل بين الأجهزة الحكومية من جهة وبين المواطنين والقطاع الخاص من جهة أخرى، كما يعكس استشعار العملاء بأهمية المساهمة في ضبط سوق العمل وتصحيح مكامن الخلل فيه.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية