الطاقة- النفط

النفط يهبط .. والمخاوف تتجدد من استمرار تخمة المعروض

النفط يهبط .. والمخاوف تتجدد من استمرار تخمة المعروض

النفط يهبط .. والمخاوف تتجدد من استمرار تخمة المعروض

تراجعت أسعار النفط أمس، بعد أن توقع تقرير لشركة استشارية ارتفاع إنتاج أوبك في تموز (يوليو) الجاري، رغم تعهد المنظمة بكبح الإنتاج، ما جدد المخاوف في السوق من استمرار تخمة المعروض من الخام. وقالت بترو-لوجيستكس التي ترصد توقعات معروض أوبك إن إنتاج المنظمة من الخام سيزيد 145 ألف برميل يوميا هذا الشهر ليتجاوز الإجمالي 33 مليون برميل يوميا، وفقا لـ"رويترز".
وأضافت أن زيادة المعروض من السعودية والإمارات ونيجيريا ستقود زيادات الشهر الحالي.
وأثر ذلك على أسعار النفط، التي كانت مرتفعة معظم الجلسة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 36 سنتا إلى 48.94 دولار للبرميل، في الساعة 1106 بتوقيت جرينتش، في حين انخفضت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 40 سنتا إلى 46.52 دولار للبرميل. وكانت "أوبك" وبعض الدول غير الأعضاء مثل روسيا قد اتفقوا على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا بين كانون الثاني (يناير) الماضي، من العام الحالي ونهاية آذار (مارس) 2018. وقالت الشركة أمس، إن إنتاج نفط المنظمة بصدد الارتفاع 145 ألف برميل يوميا هذا الشهر، ما يشير إلى تراجع الالتزام باتفاق خفض الإنتاج. وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول قد اتفقت على خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميا حتى آذار (مارس) 2018 لتقليص المخزونات ودعم الأسعار.
والالتزام بالاتفاق الكبير حتى الآن لكن إنتاج أوبك زاد في الأسابيع الأخيرة لأسباب منها نمو الإمدادات من ليبيا ونيجيريا المستثنيتين من الاتفاق بسبب الصراعات التي أضرت بإنتاجهما.
وقال دانييل جربر الرئيس التنفيذي لشركة بترو-لوجيستكس في رسالة بالبريد الإلكتروني "معروض أعضاء أوبك الـ14 من المتوقع أن يتجاوز 33 مليون برميل يوميا في يوليو (تموز) أي بزيادة 145 ألف برميل يوميا عن حزيران ( يونيو) الماضي، بفعل زيادة المعروض من السعودية والإمارات ونيجيريا". وتابع "أحجام تموز (يوليو) الجاري، تزيد أكثر من 600 ألف برميل يوميا فوق متوسط النصف الأول من 2017".
وبترو-لوجيستكس إحدى الشركات الاستشارية التي تقدر معروض أوبك عن طريق تتبع شحنات الناقلات. وبحسب أرقام من مصادر ثانوية تستخدمها أوبك لمراقبة المعروض فقد زاد إنتاج المنظمة 393 ألف برميل يوميا في يونيو إلى 32.611 مليون برميل يوميا. وكانت تلك الزيادة بقيادة نيجيريا وليبيا إلى جانب معروض إضافي أيضا من السعودية والعراق.
إلى ذلك، قال وزير النفط الكويتي أمس، إن الدول الرئيسية المنتجة للخام ستناقش اتفاق خفض الإمدادات العالمي وتُراجع أوضاع السوق وتدرس أي مقترحات بخصوص الاتفاق خلال اجتماع يُعقد هذا الأسبوع. ويلتقى عدة وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين غير أعضاء في مدينة سان بطرسبرج الروسية الإثنين المقبل. وترأس الكويت اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك والدول غير الأعضاء التي تراقب مستوى الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط 1.8 مليون برميل يوميا. بدأت التخفيضات في يناير 2017 وتستمر حتى مارس آذار 2018. وتضم اللجنة إلى جانب الكويت كلا من فنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان.
وأبلغ وزير النفط الكويتي عصام المرزوق وكالة الأنباء الكويتية، أن الاجتماع سيناقش "الخطوات المستقبلية للاستمرار في تنفيذ الاتفاق ومناقشة أي اقتراحات من الدول الأعضاء". وستحيل اللجنة أي توصيات توافق عليها إلى الدول الأعضاء. وللجنة تقديم توصيات لأوبك ومنتجي النفط الآخرين لتعديل الاتفاق إذا اقتضت الضرورة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط