صيفنا و كريمات عازل الشمس

|


هل من الضروري استخدام كريمات عازل الشمس ؟
اي نوع؟ و كم ساعة يوضع ؟  ومتى يوضع ؟
اسئلة كثيرة عن كريمات عازل الشمس  وخاصة عند دخول الصيف و السفر .
كريمات عازل الشمس صنعت اساسا لحماية الجلد من الاشعة الفوق بنفسجية (UV Light) و التي هي احد اسباب سرطان الجلد و صنعت غالبا للجلد الابيض (الاوروبي و الامريكي) لانهم وراثيا هم معرضين لسرطان الجلد.
والاشعة فوق البنفسجية تشكل اقل من 5% من أشعة الشمس وممكن حجب نسبة كبيرة منها بوضع كريمات عازل الشمس ولكن هذه الكريمات لا تحجب 95% من اشعة الشمس,والتي هي عبارة عن اشعة مرئيةvisible light وغيرها وهي سبب رئيسي في تصبغات الجلد.
بالغت شركات الادوية حينما قالت للنساء استخدموا كريمات عازل الشمس بكثافة لمنع التصبغات  الجلدية وهذاغير صحيح لانه كما ذكرت أن كريمات عازل الشمس لا تحجب 95% من أشعة الشمس و هي من أسباب تصبغات الجلد.
لو استعرضنا الجدول اليومي لكثير من النساء لوجدنا ان تعرضهن للشمس المباشرة قليل حيث انها تخرج من المنزل للسيارة المظللة الى العمل أو المدرسة المغلقة و مع ذلك تجدهم يستخدمون عازل الشمس بشكل يومي مما يسبب احيانا انسداد في مسام بشرة الوجه و يسبب حبوب ولاتنسى انه أيضا لا يقلل من تصبغات الجلد .
اذا ليس هناك أي حاجة يومية لاستخدامه داخل المدن و تخيل لو ان رجل لديه خمس بنات كم سيصرف لكريمات عازل الشمس شهريا بدون فائدة و قد تشكل ميزانية ترهقه دون فائدة طبية
اذا باختصارهناك  معلومة طبية خاطئة و شائعة وهي تشجيع الشركات  للنساء باستخدام كريمات عازل الشمس داخل المدن و هي تتسبب في ضرر طبي (حبوب في الوجه ) و ماديا مرهقة و لا تمنع التصبغ.
و للامانة العلمية فاستخدام كريمات عازل الشمس تفيد اذا كان التعرض للشمس لعدة ساعات فهذا يقلل من حرارة الشمس (مثل السفر و الخروج للبر) في هذه الحالة مفيد.
و لمن يريد ان يستخدم كريم عازل الشمس فالأفضل قوة 35% SPF  او أكثر وليس هناك حاجة لاستخدام درجات عليا مثل SPF 100  لأنها أغلى ونتيجتها متقاربة (يعني 35 مقارب 100 SPF) أقصد نسبة الحماية من الشمس جدا متقاربة
و المشاهد في صيدليتنا أن كريمات عازل الشمس جدا غالية و لو قارنتها بالخارج من نفس الماركة لوجد ان هناك فارق في السعر
أرجو أن لا يفهمني البعض أنني احذر تماما من استخدام كريمات عازل الشمس ولكن أقول اسخدموها اذا كان التعرض طويل و هي لا تمنع تصبغات الجلد ولكن تقلل من حرارته اذا كانت مدة التعرض طويلة.
أخيرا أقول و للاسف بقدر ما كانت شركات الأدوية مفيدة لتوفير كثير من العلاجات بقدر ما كان بعضها مادي و يبحث عن المال بتسويق علاجه عن طريق معلومات طبية خاطئة قد تنطلي على قلة من الاطباء.

إنشرها