أخبار اقتصادية- عالمية

5.3 تريليون دولار الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات منذ مطلع العام

5.3 تريليون دولار الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات منذ مطلع العام

نما معدل الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات ليبلغ 5.3 تريليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 4.2 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي 2016.
وأرجع أحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "جارتنر" هذا الارتفاع إلى تراجع سعر صرف الدولار أمام باقي العملات.
وأوضح جون ديفيد لوفلوك نائب الرئيس والمحلل لدى "جارتنر"، أن أثر الأعمال الرقمية ينعكس بدرجة كبيرة على كيفية تنفيذ ودعم العمل الأمر الذي يؤدي إلى ظهور عديد من الفئات الجديدة والتقنيات الرائدة منها على سبيل المثال التقارب ما بين البرامج والخدمات والملكية الفكرية فيما يتم دعم عروض الجيل القادم هذه من قبل الشركات والمنصات التقنية التي ستلعب دور المحرك لعجلة نمو الإنفاق على هذه الفئات الجديدة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.
وأضاف، أن أبرز هذه التقنيات الرائدة والمتخصصة على صعيد الصناعة تبدأ مع إنترنت الأشياء المستخدمة على مستوى الصناعات التحويلية وتقنية "البلوك تشين" المستخدمة في مجال الخدمات المالية وغيرها من الصناعات والآلات الذكية المستخدمة في قطاع البيع بالتجزئة، لافتا إلى أن التركيز حاليا ينصب على دور التقنيات في نشر وتمكين الأعمال.
وتوقع نمو السوق العالمي للبرمجيات المؤسسية بنسبة 6.7 في المائة خلال عام 2017 بعد أن سجل نسبة نمو بلغت 3.5 في المائة خلال عام 2016، منوها إلى أن تطبيقات البرمجيات تتيح للمؤسسات إمكانية جني مزيد من الإيرادات عبر قنوات الأعمال الرقمية، حيث ستصبح الحاجة أقوى لأتمتة وطرح التطبيقات والوظائف الجديدة.
وأكد لوفلوك أن تنامي اعتماد التطبيقات المؤسسية القائمة على البرمجيات كخدمة يرافقه ارتفاع في معدل قبول أدوات إدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات "ITOM " التي يتم تسليمها من السحابة، حيث تتيح هذه الأدوات القائمة على السحابة لمؤسسات البنى التحتية والعمليات إمكانية إضافة الوظائف واعتماد التقنيات الجديدة بسرعة أكبر وذلك لمساعدتهم على إدارة دورات إطلاق التطبيق بوتيرة أسرع.
وتشير التوقعات إلى أن معدل الإنفاق العالمي على الأجهزة "الكمبيوترات الشخصية والكمبيوترات اللوحية والهواتف المحمولة فائقة الأداء والهواتف المحمولة" ستنمو بنسبة 38 في المائة خلال عام 2017 لتسجل ما قيمته 654 مليار دولار.
وسيتم دعم عجلة نمو الهواتف المحمولة بسبب ارتفاع متوسط أسعار بيع الهواتف المحمولة الممتازة في الأسواق الناضجة وذلك بسبب حلول الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق سلسلة هواتف "آيفون" وارتفاع خيارات وأنواع الهواتف الأساسية المزودة بلوحة مفاتيح الكتابة مقارنة بالهواتف الاستهلاكية.. ومع ذلك يواصل سوق الكمبيوتر اللوحي تراجعه بسبب طول فترة دورة الاستبدال لهذه الفئة من الأجهزة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية