الطاقة- النفط

ليبيا تستهدف إنتاج 1.25 مليون برميل يوميا

ليبيا تستهدف إنتاج 1.25 مليون برميل يوميا

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس، أن بلاده تهدف إلى إنتاج 1.25 مليون برميل يوميا بنهاية العام الجاري و1.5 مليون برميل يوميا بنهاية 2018.
وبحسب "رويترز"، فإن مصطفي صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط قال خلال زيارة لبنغازي إن بلاده تأمل بوصول الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا خلال أربع أو خمس سنوات.
وتتفق الأهداف التي حددها صنع الله إلى حد كبير مع أهداف الإنتاج التي جرى الإعلان عنها في وقت سابق.
وبلغ إنتاج ليبيا من النفط في الآونة الأخيرة ما يزيد قليلا على مليون برميل يوميا ارتفاعا من مستويات منخفضة بلغت نحو 250 ألف برميل يوميا قبل عام. ووصف صنع الله خطط زيادة الإنتاج بأنها "طموحة".
وامتنع صنع الله عن تقديم رقم محدد لإنتاج البلاد الذي قال إنه يتقلب يوميا. وكان مسؤول ليبي بقطاع النفط قد أبلغ "رويترز" أمس الأول، أن الإنتاج سجل 1.032 مليون برميل يوميا.
ولم يتضح ما إذا كان الرقم يتضمن الزيادات في إنتاج شركة الواحة للنفط التابعة لمؤسسة النفط الليبية، التي زادت إنتاجها إلى 145 ألف برميل يوميا بحسب ما قاله مسؤول من الشركة ومصادر بالموانئ أمس، ارتفاعا من 105 آلاف برميل يوميا الأسبوع الماضي.
وليبيا ونيجيريا معفاتان من الاتفاق الذي تقوده "أوبك" لخفض الإنتاج ودخل حيز التنفيذ في كانون الثاني (يناير). وعزز البلدان الإنتاج منذ ذلك الحين، ما يفرض ضغوطا على أسعار الخام العالمية.
ومن المقرر أن يقود صنع الله وفدا ليبيا إلى اجتماع بين "أوبك" ومنتجين مستقلين في سان بطرسبرج في روسيا يوم السبت لاستعراض خطط بلاده بخصوص الإنتاج.
وقال صنع الله إن المشكلات السياسية والإنسانية والاقتصادية في ليبيا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في أي نقاش يتعلق بتقييد إنتاج البلاد.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط