منوعات

"كفاءة الطاقة" يوصي بتركيب العزل الحراري لتقليل الكهرباء بنسبة 30 إلى 40 %

"كفاءة الطاقة" يوصي بتركيب العزل الحراري لتقليل الكهرباء بنسبة 30 إلى 40 %

أوصى مختصو المركز السعودي لكفاءة الطاقة في أهمية العزل الحراري حيث أنه يوفر من الكهرباء التي يستهلكها المبنى من 30% إلى 40%. وذكر المختصون أن هنالك 3 أنواع من العزل الحراري الموجودة محليا : العوازل الشعرية والعوازل الخلوية والعوازل الانعكاسية أما طرق العزل للمباني الجديدة تتم بعزل النوافذ والجدران والأسقف. أما المباني القائمة غير المعزولة تكون عن طريق عزل الجدران والأسقف والنوافذ الزجاجية وعزل الأسطح من الداخل والخارج.

يشار إلى أن "المركز السعودي لكفاءة الطاقة" يسعى إلى وضع حد للاستهلاك المتنامي للطاقة في المملكة ورفع كفاءة استهلاكها عبر عدد من المبادرات والبرامج المصممة حسب إمكانات وواقع السوق المحلية ومن ذلك تحديث عدد من المواصفات القياسية الخاصة بالأجهزة الكهربائية المنزلية الرئيسة التي تتسبب في استهلاك كبير للطاقة الكهربائية. وأوصى مختصون في المركز المواطنين والمقيمين باختيار الأجهزة الكهربائية المنزلية ذات الكفاءة الأعلى في استهلاك الطاقة الكهربائية حيث تم إلزام المصنعين المحليين والموردين للأجهزة الكهربائية بتطبيق المواصفات الجديدة ووضع ملصق "بطاقة كفاءة الطاقة" على الأجهزة لإظهار معدل كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف منذ سسبتمبر 2013.

أما الثلاجات والغسالات بدأ تطبيق الموصفات الجديدة وإلزام الموردين والمصدرين ببطاقة كفاءة الطاقة في يناير من العام 2015. وتظهر "بطاقة كفاءة الطاقة" بشكل بارز عدد النجوم التي تبدأ في مكيفات "الشباك". وطالب المختصون باستخدام برنامج (تأكد) على الأجهزة الذكية الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة وذلك للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات.

ويعمل التطبيق على مسح الكود في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية مثل المكيفات والثلاجات والغسالات أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR) الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات