صوت القانون

اتفاقية التعاون الجمركي العربي .. تبادل للمعلومات وتصد للمخالفات

إعمالا لما أقرته القمم العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وإيمانا من جامعة الدول العربية أن مكافحة الجرائم والمخالفات الجمركية تكون أكثر فعالية في ظل التعاون الوثيق بين إدارات الجمارك العربية وكذلك إدراكا من الجامعة لأهمية التعاون الجمركي والإداري في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي وذلك من خلال إعداد قواعد ملائمة للتعاون الإداري تمكن الجمارك من الاستجابة للتغيرات الرئيسة التي طرأت على التجارة، ولتعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات لتفادي أي جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في هذه الدول وبما يؤدي إلى تحقيق درجة عالية من تبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية ولزيادة كفاءة وتسهيل التجارة العربية البينية فقد حررت هذه الاتفاقية في مدينة الريـــــــــاض بتـاريــــخ 16 /07 /1436هـ، وقد تم نشر هذه الاتفاقية في الجريدة الرسمية في 27 من رمضان الماضي.

نطاق تطبيق الاتفاقية
تلتزم الأطراف المتعاقدة بالتعاون المتبادل وتقديم المساعدة الإدارية والفنية المتبادلة فيما بينها من خلال إدارات الجمارك لديها وفقا لأحكام هذه الاتفاقية من أجل التطبيق السليم للتشريع الجمركي ولمنع وتقصي ومكافحة الجرائم والمخالفات الجمركية ولضمان أمن سلسلة التزويد في التجارة العربية والدولية.

المساعدة الإدارية وحالاتها
ومع مراعاة كل دولة لتشريعاتها الوطنية تقدم الإدارة الجمركية المطلوب منها المساعدة بناء على طلب إلي الإدارة الجمركية طالبة المساعدة كل المعلومات الخاصة بالتشريع والإجراءات الجمركية الوطنية المقيدة للتحريات التي تجري بشأن الجريمة أو المخالفات الجمركية.
ومع مراعاة التشريعات الوطنية لكل دولة تتبادل الأطراف المتعاقدة تلقائيا أو بناء على طلب جميع المعلومات المتعلقة بالمساعدة الإدارية ويشمل ذلك العمليات والبضائع التي من شأنها أن تشكل جرائم أو مخالفات جمركية في أحد الأطراف المتعاقدة، وكذلك الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم أو مخالفات للتشريع الجمركي أو شرعوا فيها في إحدى الدول المتعاقدة إضافة إلى وسائط النقل التي يثبت أنها تستعمل لارتكاب جرائم أو مخالفات جمركية في الدول المتعاقدة.

المراقبة الجمركية
مع مراعاة التشريعات الوطنية وبموجب الطلب المقدم تقوم الإدارة الجمركية المطلوب منها المساعدة بتقديم نتائج المراقبة الجمركية إلى الإدارة الطالبة بخصوص البضائع ووسائط النقل المستخدمة أو المشتبه في استخدامها لارتكاب جرائم أو مخالفات جمركية بالمنطقة الجمركية للطرف المتعاقد الطالب للمساعدة وكذلك الأماكن المستخدمة أو المشتبه في استخدامها لارتكاب جرائم أو مخالفات جمركية كما تتضمن الأشخاص المرتكبين أو المشتبه في ارتكابهم جرائم أو مخالفات جمركية في المنطقة الجمركية للطرف المتعاقد طالب المساعدة. ويجوز لإدارة الجمارك بأي طرف متعاقد القيام بتلك المراقبة إذا كان لديها ما يدعو للاعتقاد بأن أنشطة مخططة قائمة أو منجزة تشكل فيما يبدو جريمة أو مخالفة جمركية في المنطقة الجمركية لطرف متعاقد.

تبادل المعلومات والوثائق
تتبادل إدارات الجمارك للأطراف المتعاقدة تلقائيا أو بناء على طلب جميع المعلومات في الحالات التي تنطوي على إلحاق ضرر بالاقتصاد أو الصحة العامة أو الأمن العام أو بمصلحة حيوية لإحدى الأطراف المتعاقدة وكذلك في حالات الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم أو مخالفات للتشريع الجمركي أو شرعوا فيها أو يشتبه بإقدامهم على ذلك في إحدى الأطراف المتعاقدة كما يتم تبادل المعلومات بخصوص وسائط النقل التي يثبت استعمالها لارتكاب جرائم أو مخالفات جمركية في أحد الأطراف المتعاقدة كما يتم تبادل الإحصائيات عن حركة البضائع ووسائط النقل المصدرة أو العابرية فيما بين الدول المتعاقدة وكذلك المعلومات الفنية والعلمية التي تتعلق بالاتجاهات والوسائل والطرق الجديدة المستخدمة لارتكاب الجرائم والمخالفات الجمركية ومعلومات التقدير الصحيح للرسوم والضرائب الجمركية والتقدير السليم لقيمة البضائع للأغراض الجمركية وتحديد تصنيف السلع وتحديد منشأ السلع الصحيح.
كما تقوم إدارات الجمارك للأطراف المتعاقدة تلقائيا أو بناء على طلب إحداها بتبادل جميع المعلومات التي تتوافر لديها والتي يمكن استخلاصها من الوثائق الجمركية المتعلقة بالبضائع المتبادلة بين الدول المتعاقدة والتي تشكل جرائم أو مخالفات جمركية ويمكن إرسال هذه المعلومات عند الضرورة على شكل نسخ مطابقة أو مصادق عليها لهذه الوثائق بعد التأكد من صحتها وسلامتها إن أمكن، كما يتم تبادل المستندات والتقارير والمحاضر أو صور طبق الأصل عنها التي تتضمن جميع المعلومات المتوافرة لديها والمتعلقة بالعمليات التي اكتشفت أو يشك في أنها تشكل خرقا للتشريع الجمركي في الدول المتعاقدة.

تبسيط الإجراءات الجمركية والمساعدة الفنية
تقوم الإدارات الجمركية في الدول المتعاقدة باتخاذ الترتيبات الضرورية لتبسيط وتوحيد وتنسيق الإجراءات الجمركية من أجل تسهيل حركة البضائع بين الدول المتعاقدة. كما تعمل هذه الإدارات على التعاون الفني في العمل الجمركي فيما بينها ولا سيما في مجالات؛ تبادل الموظفين والتدريب المتبادل وتبادل المعلومات والخبرة في استخدام الأجهزة الفنية وتبادل الخبراء والدراسات والبحوث وتبادل المعلومات اللازمة فيما يتعلق بالقوانين الجمركية.
أوجه التعاون بين الأطراف المتعاقدة
تعمل الإدارات الجمركية في الدول المتعاقدة تلقائيا أو بناء على طلب، التنسيق فيما بينها بهدف تطبيق الإجراءات الحدودية لمكافحة خرق حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الغش التجاري. ومع مراعاة التشريعات الوطنية لكل دولة متعاقدة تعمل هذه الإدارات على التعاون فيما بينها لتبادل المعطيات والمعلومات حول العمليات المشتبه في كونها مرتبطة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

التسليم المراقب وسرية المعلومات
يجوز للأطراف المتعاقدة بموجب ترتيبات متبادلة السماح لحركة البضائع غير المشروعة أو المشبوهة الخارجة منها أو الداخلة إليها أو العابرة منها بمعرفة إدارة الجمارك وتحت رقابتها بغية التحقيق في المخالفات والجرائم الجمركية.
تعتبر جميع الإخبارات أو المعلومات التي يتم الحصول عليها بموجب هذه الاتفاقية سرية ويجب أن تحظى بدرجة الحماية نفسها التي تحظي في التشريعات الوطنية للدولة المتعاقدة، ما لم ترخص الإدارة الجمركية صراحة باستخدامها لأغراض أخرى.

الاستثناءات
يجوز رفض تقديم المساعدة إذا كانت تشكل انتهاكا للسيادة أو الأمن أو السياسة العامة أو مصلحة وطنية رئيسة لأي طرف أو تتضمن خرقا لسرية صناعية أو تجارية أو مهنية أو عدم توافقها مع التشريعات المحلية الإدارية والقانونية.

تسوية المنازعات.. النفاذ.. الانضمام والانسحاب
يتم تسوية المنازعات عن طريق التفاوض وفي حالة تعذر ذلك عن طريق القنوات الدبلوماسية.
يصدق على الاتفاقية من الدول الموقعة حسب أنظمتها الدستورية وتودع وثائق التصديق لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ويجوز للدول العربية غير الموقعة الانضمام بإعلان يرسل لأمين عام جامعة الدول العربية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من صوت القانون