أخبار اقتصادية- عالمية

«نيسان» تضطر إلى دفع 8.8 مليون يورو إلى غصن بعد إشكالات «رينو»

«نيسان» تضطر إلى دفع 8.8 مليون يورو
إلى غصن بعد إشكالات «رينو»

وافق مساهمو مجموعة "نيسان" اليابانية للسيارات أمس بسرعة على رزمة مخصصات كارلوس غصن عن منصب رئيس مجلس إدارة تحالف "رينو" و"نيسان"" وميتسوبيشي" لفترة 2016 - 2017، بعد أسبوعين على تصويت أقرها بصعوبة لدى المجموعة الفرنسية.
وبحسب "الفرنسية"، فقد حصل الإداري البالغ 63 عاما على نحو 1.1 مليار ين (8.8 مليون يورو بالسعر الحالي) مقابل 1.07 مليار قبل عام، وقال غصن أثناء الجمعية العامة لـ"نيسان" في يوكوهاما (ضاحية طوكيو) إن "سياستنا على مستوى التعويضات تهدف إلى مكافأة الأداء، وكذلك اجتذاب أصحاب أبرز المواهب في صناعة السيارات العالمية والاحتفاظ بهم"، كما نفى أي مبالغة، معددا رواتب أعلى تعتمدها شركات منافسة أجنبية.
غير أنه يتميز عن نظرائه في اليابان، حيث المخصصات أدنى من الخارج، علما أن "تويوتا" زادت سقفها أخيرا سعيا إلى تنويع فريقها الإداري، وتحدث غصن إلى جانب هيروتو سايكاوا الذي خلفه على رأس الإدارة التنفيذية لـ"نيسان"، فيما احتفظ برئاسة مجلس إدارة التحالف العالمي الذي انضمت إليه "ميتسوبيشي" اليابانية في العام الفائت.
وأعلن غصن في شباط (فبراير) تنحيه من منصب المدير التنفيذي لـ"نيسان"، وينسب إليه النجاح في إنهاضها بعدما أوشكت على الإفلاس أواخر التسعينيات.
وفي منتصف حزيران (يونيو)، وافق مساهمو "رينو" في تصويت بفارق ضئيل على مكافآت رئيس مجلس الإدارة التي بلغت سبعة ملايين يورو في 2016، لكن ممثلي الدولة الفرنسية التي تشكل ثاني أكبر المساهمين بعد "نيسان" (التي تملك "رينو" بدورها 43 في المائة منها) صوتوا ضدها باعتبار المبلغ أكبر من اللزوم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية