أخبار اقتصادية- محلية

قريبا .. لائحة فنية خاصة بالمدن الترفيهية تحد من مخاطر التشغيل

قريبا .. لائحة فنية خاصة بالمدن الترفيهية تحد من مخاطر التشغيل

تعمل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، حاليا، على إطلاق لائحة فنية خاصة بمدن الملاهي الترفيهية، لتحديد آليات ضمان سلامة الأطفال والمستخدمين بشكل عام.
وقال لـ"الاقتصادية" الدكتور طامس الحمادي؛ مدير عام الهيئة في المنطقة الشرقية، إن اللائحة ستحدد إجراءات تقويم مناسبة لمكونات وأجزاء مدن الملاهي قبل وضعها في السوق، وإجراءات الفحص والتفتيش أثناء عملية التركيب وخلال أعمال الصيانة والمراقبة الدولية عليها، بحيث تحد من المخاطر أثناء التشغيل.
وأشار الحمادي إلى أن ذلك يأتي ضمن إطار عمل الهيئة على مواكبة "رؤية المملكة 2030"، فيما يتصل بتعزيز نشاطات الترفيه في المجتمع السعودي.
من ناحيته، أوضح لـ"الاقتصادية" طلال سمرقند؛ نائب رئيس لجنة المكاتب الهندسية في غرفة جدة، أن فرض التقيد بأنظمة وتعليمات الأمن والسلامة المنصوص عليها في الأنظمة والتعليمات، تهدف إلى إزالة مسببات الحوادث وتوفير أسباب السلامة والحماية والوقاية من الأخطار.
وبين، أن إلزام مدن الملاهي بتطبيق تعليمات الأمن والسلامة وربطها بعقوبات مالية، سيقفز بمستوی الأمن والسلامة، خاصة إذا تمت المراقبة والمتابعة الدائمة مع إيجاد دورات تهدف لرفع الوعي لدى العاملين لإتباع تعليمات السلامة والأمن مع تدريبهم عليها.
وأشار إلى أن تنفيذ خطة السلامة والأمن يتطلب المتابعة المستمرة وإجراءات تفتيشية للتأكد من تطبيقها وإعداد خطة توعية ونشر الوعي الوقائي، علاوة على رفع كفاءة المختصين والعاملين في المجال وتعزيز مستويات الأمن والسلامة.
من جهته، قال عبدالله الحازمي؛ عضو في لجنة الأمن والسلامة في غرفة جدة سابقا، إن تطبيق معايير الأمن والسلامة ضرورة وكذلك تدريب العاملين على طرق الإخلاء واتباع إجراءات السلامة.
وشدد على ضرورة تعيين مسؤول للأمن والسلامة في مدن الملاهي وتجهيزها بأنظمة إنذار، وفرض حمايتها وحماية العاملين بها وتوفير أفضل الخدمات المختصة بالأمن والسلامة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية