أخبار اقتصادية- محلية

تراجع قيمة الريال القطري 12 % لدى محال الصرافات في مكة

تراجع قيمة الريال القطري 12 % لدى محال الصرافات في مكة

انخفضت قيمة صرف الريال القطري في السوق السعودي بنحو 12 في المائة، خلال أسبوعين أي منذ بدء الأزمة، بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.
وبدأت التراجعات لقيمة الصرف للريال القطري تدريجيا، بسبب نتائج المقاطعة على مستقبل قطر، والشكوك والمخاوف من مستقبل الريال القطري.
وقال لـ"الاقتصادية" الصراف سالم باشميل، إن قيمة الصرف للمائة ريال القطري تراجعت من مستويات 102 ريال سعودي قبل قطع العلاقات إلى مستويات وصلت إلى 90 ريالا سعوديا، خلال الأسبوع الجاري.
وأضاف، الريال القطري يتم تداوله بسعر أقل من سعره، في صرافات العاصمة المقدسة، مع التحوط بتخفيض قيمة الصرف، فيما يرتبط تحسن قيمة صرفه، بالتزام القيادة في قطر بمطالب الدول المقاطعة.
وحول تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي للبنوك في السعودية، بإيقاف شراء عملة الريال القطري، أشار إلى أن التعليمات تتعلق بالبنوك، ولكن الصرافيين في العاصمة المقدسة، مستمرون في صرف الريال القطري، خدمة للمعتمرين من قطر، ودون مخالفة للتعليمات.
من جهته، أوضح الصراف سالم بن حويل، أن حجم التداولات للريال القطري، ضعيفة جدا، في سوق تداول العملات، كما أن حجم العرض في السوق للريال القطري، تراجع بشكل كبير مقارنة بالسابق.وأضاف، أن عمليات الشراء للريال القطري تراجعت تقريبا، لكن ما زالت محال الصرافة تتعامل به، ولم تتوقف تعاملاته بشكل نهائي، خدمة للمعتمرين من قطر.
وتطرق، الصراف سالم بن حويل، إلى مستويات التداول بشكل عام، مبينا أنها منخفضة مقارنة بالعام الماضي، رغم تحسنها خلال النصف الثاني من رمضان الجاري.
بدوره، أوضح عبدالعزيز عبدالله؛ المحلل المالي، أن قطع العلاقات مع قطر، بسبب دعمها الإرهاب، وما تبع ذلك من تأييد عربي وعالمي، سيؤثر بلا شك في قيمة الريال القطري وانخفاضه بلا شك، ما تبعه تخفيض للتصنيف الائتماني لديون قطر. وأضاف، أن "محال الصرافة تتخوف من التعامل بالريال القطري، خوفا من انهياره، لذلك من الطبيعي أن نجد تراجعا في قيمة الصراف للريال القطري مقابل الريال السعودي".وأشار إلى أن هناك مخاوف من بعض الصرافين، للتعامل مع الريال القطري خلال الوقت الحالي، خاصة في ظل ضبابية الوضع، وعدم وجود مؤشرات أو تحركات جادة من القيادة القطرية، للتوقف عن دعم الإرهاب.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية