Author

كن من المائة المبشرين بالمناصب

|

حصل عبدالله بن زرعة على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران. التحق بعدها بصندوق التنمية الصناعي. فاستهواه حينها مجال الاستثمار فعمل على تغيير مساره الوظيفي. وبدأت رحلة التغيير عندما ابتعثه الصندوق إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الماجستير فاختار المالية تخصصا انسجاما مع عشقه الجديد «الاستثمار». لاحظ عبدالله أن مرحلة الماجستير تمده بالمعرفة النظرية فارتأى أن يدعمها بتطبيق عملي للمفاهيم التي تعلمها، فسعى إلى الحصول على الشهادة المهنية CFA وهي اختصار لشهادة المحلل المالي المعتمد. والحصول عليها يتطلب اجتياز ثلاثة مستويات. يتيح لك المستوى الأول خوض الاختبار مرتين في العام، بينما الثاني والثالث فيمنحانك فرصة خوض الاختبار مرة واحدة فقط في العام. فإذا لم تجتزه تضطر إلى الانتظار عاما كاملا لإعادته. وعندما ألمح ابن زرعة برغبته في الحصول على هذه الشهادة أمام المقربين منه طالبوه بصرف النظر عن الفكرة كون رحلة الحصول على هذه الشهادة مضنية وشائكة. مضى ابن زرعة في حلمه على الرغم من كل التحديات. كان يبدأ الاستعداد لاختبار كل مستوى قبل خوضه بستة أشهر بمعدل ثلاث ساعات يوميا. يخرج من عمله ويرتاح قليلا ويبدأ في الاستذكار والاستعداد له بلا كلل. صرف إجازته الوظيفية السنوية لمدة خمس سنوات في الاستعداد للاختبارات الثلاثة. يقول عبدالله وابتسامة النصر تغمر وجهه، "كانت رحلة صعبة لكن تستحق العناء".
نجح عبدالله في الحصول على الشهادة وبدأ يقطف مزاياها ومنها، يحصل على راتب يعادل ضعف راتب قرينه الذي يشاركه التخصص نفسه لكن لم يحصل على هذه الشهادة، ويحصل على ترقيات أسرع، وحظوظه في تولي منصب تنفيذي أوفر من غيره. ناهيك عن أن الحاصلين على هذه الشهادة لا يتجاوزون 100 سعودي في المملكة.
هناك شهادات مهنية تمنحك الفرص نفسها التي تمنحك إياها شهادة المحلل المالي المعتمد في تخصصات أخرى في المحاسبة والهندسة والمشاريع وغيرها. احرص على نيلها على الرغم من صعوبتها. فهي أهم من الدكتوراه في القطاع الخاص. كن من المائة المبشرين بالمناصب والتميز. اتعب اليوم لتكسب غدا. فإنك تكسب كثيرا.

اخر مقالات الكاتب

إنشرها