الطاقة- الطاقة المتجددة

أمريكا تدرس فرض رسوم على واردات الخلايا الشمسية

أخطرت الولايات المتحدة الدول الأخرى، وعددها 163 الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، بأنها تدرس فرض رسوم جمركية "وقائية" طارئة على الخلايا الشمسية المستوردة. وبمقتضى قواعد منظمة التجارة يمكن للدول أن تفرض رسوما جمركية وقائية مؤقتة لحماية صناعة من زيادة حادة غير متوقعة وضارة في الواردات.
ووفقا لـ"رويترز"، أبلغت الولايات المتحدة المنظمة أن لجنة التجارة الدولية الأمريكية ستوصي بحلول الثاني والعشرين من أيلول (سبتمبر) بشأن ما إذا كان سيتم المضي قدما في فرض تلك الرسوم.
وكانت ومازالت الطاقة الشمسية من أهم الطاقات المتجددة التي توالت الدراسات العالمية لاستخدامها كبديل عن الطاقة الكهربائية، التي باتت تحدث مشاكل جمة في الآونة الأخيرة لمستخدميها، سواء بالانقطاع المتكرر أو بالمخاطر الصحية والبيئية الناتجة عن استخدام الوقود التقليدي في تشغيل مولداتها، والسبب في ذلك ما تتمتع به من مميزات كون مصدرها – الشمس- وهي مصدر طبيعي ونظيف ومجاني ولا ينضب أبداً.
يعود اختراع الخلايا الشمسية إلى بداية الأربعينيات من القرن الماضي، وتحديداً عام 1941 حيث تمكن المخترع الأمريكي روسل أوهل من إنتاج أول خلية شمسية، مصنوعة من السيليكون، ومن ثمَّ توالت الدراسات والأبحاث لإنتاج الخلايا الشمسية.
وتطورت الدراسات لإمكانية الاستفادة من الخلايا الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية، خاصة في ظل الأزمات التي تعرض لها قطاع الكهرباء في العالم، سواء بالانقطاع المتكرر نتيجة ارتفاع أسعار الوقود التقليدي عالمياً، أو بإحداث الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية لأضرار خطيرة على الصحة والبيئة والمناخ.
وتعد الخلايا الشمسية محولات فولتوضوئية تعمل على تحويل ضوء الشمس المباشر إلى كهرباء، وتصنع من أشباه موصلات غالباً ما تكون من السيليكون المعالج كيميائياً؛ لإعطاء جانب واحد شحنة موجبة، وجانب آخر شحنة سالبة وهي آمنة موثوقة وصديقة للبيئة، وعمرها الافتراضي يصل إلى عشرين عاماً.
وتشير الدراسات التي تناولت تكوين وآلية عمل الخلايا الشمسية إلى أنها تتكون من طبقتين من أشباه الموصلات، وفيها يتم ترتيب طبقات من رقائق السيليكون ومواد أخرى، والأسلاك الناقلة للتيار الكهربائي وفق نظام هندسي، وحين تتعرض الخلية إلى الضوء العادي أو ضوء الشمس يتحرر منها أزواج من الإلكترون، تتجمع عند السطح الأمامي والخلفي للخلية، وتؤدي إلى سريان تيار كهربائي ينتقل عبر الأسلاك الكهربائية، يستخدم في تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية بقدرة كهربائية واحد واط.
وتأتي الدراسة الأمريكية، في الوقت الذي قالت فيه كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، إن سياسات الحمائية التجارية المزمع اتباعها في الولايات المتحدة ستمثل "جرحًا" للاقتصاد العالمي.
وقالت إن الحد من التجارة العالمية سيؤدى إلى زيادة أسعار مواد الإنتاج والبضائع الاستهلاكية، وهو ما سيضر بمحدودي الدخل لأنهم ينفقون معظم دخولهم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة