السياسية

الدوحة تكتوي بنار حمد بن جاسم «الممتعة» وإعلامه المسيء

الدوحة تكتوي بنار حمد بن جاسم «الممتعة» وإعلامه المسيء

تركي التركي من الرياض

بينما كان الخليج ينتظر ردا حاسما من قبل تميم أمير قطر يوضح طبيعة العلاقات مع طهران لا طبيعة الاختراقات، تفاجأ الجميع برسالة تهنئة تحمل كثيرا من مشاعر الود تجاه الرئيس الإيراني روحاني. إذ تجاوزت البروتوكولات الرسمية الاعتيادية لتعبر عن تبعية وخضوع واضحين بغرض استمالة الجارة الفارسية وإرضائها عبر تجريد الخليج من عروبته ووصفه بالخليج الفارسي.
وكما تحمل هذه التسمية تبعية واضحة فهي بالنسبة لكثير من المراقبين رسالة سياسية للأشقاء الغاضبين بأن الدوحة لن تتراجع عن قرارها المبيت بشق الصف الخليجي والعربي لصالح إيران والاستقواء بها. حيث الاستقواء بالآخرين سياسة قديمة لم تخل منها تصريحات تميم الأخيرة إذ استقوى بالقاعدة الأمريكية تجاه جيرانه ووصفها بالضامن الوحيد. وها هو يهرول تجاه إيران بعدما أعلنتها الرياض ومن معها من دول العالم صراحة في قممها الثلاث: "لا ضامن للإرهاب ولمن يحمي الإرهابيين".
فلم تجد الدوحة في هذه الحالة المكشوفة غير طهران راعية الإرهاب لتستقوى بها، فقد غابت عن المشهد سياسات أوباما الانسحابية. وحضرت سياسات ترمب الأكثر حزما وصلابة تجاه التفاوض مع الجماعات الإرهابية أو حتى استخدامها كذرائع للمقايضة السياسية لدرجة لوحت فيه القيادة الأمريكية بنقل قاعدة العيديد الأمريكية.
ومن سياسة اللعب بالنار التي لا ينكر وزير الخارجية الأسبق حمد بن جاسم الراعي الأكبر لدعاية قطر الإعلامية "إثارتها واستمتاعه بها" إلى سياسة الاستقواء بالآخرين. عاشت حكومة الدوحة عقدين من التذبذب السياسي والقرارات الخاطئة تجاه شعبها وأشقائها. ظنا منها أن هذه الطريقة مع شيء من إعلام الصراخ العالي و"الاتجاه المعاكس" الذي لا يقدر رموز الآخرين ولا يوقرها من شأنه أن يهبها دورا أكبر وأن يخيف الآخرين منها. بينما الحقيقة أنها اليوم في طريقها لعزلة حارقة تشبه عزلة طهران، لتكتوي الدوحة بالنار ذاتها التي كان يستمتع بها وزير خارجيتها الأسبق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من السياسية