الطاقة- النفط

كندا تعرض خبرتها في الموارد الطبيعية للفوز بحصة في طرح «أرامكو»

كندا تعرض خبرتها في الموارد الطبيعية للفوز بحصة في طرح «أرامكو»

تسعى بورصة تورنتو للفوز بشريحة من الطرح العام الأولي الضخم لشركة أرامكو السعودية من خلال تقديم خبرتها الكبيرة في مجال الموارد الطبيعية للمملكة، في إطار عرض أوسع نطاقاً لمساعدة المملكة على تنويع موارد اقتصادها.
وفي وثائق، حصلت عليها "رويترز"، للعرض الكندي تتحدث بورصة تورنتو عن مكانتها البارزة في مجال جمع رؤوس الأموال في قطاع النفط والغاز والاهتمام الكبير بتداول الأسهم من خارج البلاد.
ولا يقتصر العرض الكندي على شريحة من طرح أرامكو، فخلال الزيارات العديدة للمملكة التي كان أحدثها في أواخر آذار (مارس) الماضي، اصطحب مسؤولون من شركة تي.إم.إكس المالكة لبورصة تورتنو مسؤولين تنفيذيين من بعض أكبر البنوك وشركات السمسرة والشركات المالية في كندا وغيرها بحثاً عن دور لكندا في تنفيذ خطة "رؤية 2030" في السعودية.
وقال مصدر يشارك في المساعي الكندية بشكل مباشر -طلب عدم نشر اسمه-: إن التركيز ينصب على إقناع السعودية بأن كندا متفوقة في عشرة من 12 مجالاً تستهدفها التنمية في إطار الخطة؛ من بينها: التعدين والبنية التحتية.
وقالت "تي.إم.كس" في بيان "نعتقد أننا عرضنا أفضل ما لدى كندا وسنستمر في الترويج لنقاط قوتنا عند ملاحقة فرص المشاريع في المنطقة وبأنحاء العالم".
لكن محامين متخصصين في الأوراق المالية قالوا إن أفضل فرصة للفوز بشريحة من أكبر طرح عام أولي على الإطلاق والذي من المتوقع أن يجمع نحو 100 مليار دولار العام المقبل، قد يكمن في عوامل الجغرافيا والسياسة.
وتأتي بورصة تورنتو في مركز متأخر في السباق الذي تخوضه أيضا بورصات أكبر مثل لندن ونيويورك وطوكيو وهونج كونج وسنغافورة.
وتشير الوثائق المقدمة من البورصة إلى أن شركات النفط والغاز المدرجة في كندا جمعت 22 في المائة من إجمالي التمويل في قطاع الطاقة علي مدار السنوات الخمس الأخيرة، وأنها تحتل بذلك المركز الثاني بعد بورصة نيويورك التي حققت نسبة بلغت 44 في المائة.
يُشار إلى أن قيمة شركات النفط والغاز المدرجة بالسوق الكندية سواء ببورصة تورنتو الرئيسة أو صندوق تورنتو الصغير تبلغ 325 مليار دولار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط