عقارات- محلية

«المساهمات العقارية» تزود «سمة» ببيانات 40 متعثرا بـ 2.3 مليار ريال

زودت لجنة المساهمات العقارية الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" ببيانات 40 فردا من أصحاب المساهمات العقارية المتعثرة، ممن صدرت عليهم أحكام قضاء التنفيذ بإجمالي مبالغ تقدر بنحو 2.3 مليار ريال.
أكد ذلك لـ "الاقتصادية" حمزة العسكر الأمين العام للجنة المساهمات العقارية، مشيرا إلى أن الاتفاقية التي تم إبرامها مع "سمة" دخلت حيّز التنفيذ وستتضمن أصحاب المساهمات الحالية والقديمة، بالمبالغ المالية كافة، موضحا أنها ستسهم في تحفيز الأفراد على السداد لكي يتمكنوا من الاستفادة من خدمات المصارف المختلفة.
وبين أن اللجنة بدأت في تزويد "سمة" بالبيانات الخاصة بأصحاب المساهمات والمتعاملين مع اللجنة المتعثرين، بحيث يشتمل السجل المالي للشخص على تاريخه في المساهمات العقارية المتعثرة، ما سينعكس بلا شك على الجهود المتواصلة التي تبذلها اللجنة، وكافة الجهات المعنية الأخرى لحفظ الحقوق وإيجاد بيئة عقارية ومالية واستثمارية متكاملة وجاذبة لاستقطاب وتنمية الاستثمارات العقارية.
وأشار إلى أن اللجنة تسعى لمتابعة أصحاب المساهمات العقارية لاسترجاع أموال المساهمين قانونيا، في الوقت الذي تتعطل فيه تلك الأموال وأراضي المساهمات بسبب ذلك التعثر.
وأوضح أن اللجنة تعمل على تصفية حقوق المساهمين المتعثرة من خلال بيعها بالسعر العادل، ومن ثم إرجاع حقوق المساهمين إليهم، منوهاً بإيجابيات المساهمات العقارية، التي من خلالها تم دعم إنشاء مدن سكنية عملاقة، وتوفير الأراضي البيضاء للمواطنين والمستثمرين، إلاّ أنها لا تخلو من السلبيات، التي من أبرزها وأخطرها ضياع أموال المساهمين، وتعثّر عديد من المساهمات منذ عقود عدة.
وفِي إطار جهود اللجنة لحل المساهمات العقارية المتعثرة فإنها تعتزم عقد أربعة مزادات بيع علني ومباشر خلال الفترة المقبلة، وذلك لإرجاع حقوق المساهمين المتعثرة، حيث ستعقد مزاد على أكثر من 200 قطعة سكنية في الأحساء.
يذكر أن اللجنة قامت بتصفية 65 في المائة من المساهمات المنظورة لديها، ويجري العمل حاليا على تصفية 200 مساهمة متعثرة، حيث نظرت منذ تأسيسها 550 مساهمة عقارية متعثرة، وقامت بتصفية 358 مساهمة إما بإغلاقها نهائياً، وإما البت بكونها خارج اختصاص اللجنة.
وأعادت حقوق 35 ألف مساهم منذ تأسيسها، ولديها 320 مليون ريال لنحو 2500 مساهم لم يتقدموا لاستلام حقوقهم بحسب حملة "حقوقكم أمانة 2".
وتعمل اللجنة على حملة إعلامية للوصول إلى مساهمين أو ذويهم لإعادة حقوقهم بعد تصفية المساهمات المتعثرة، حيث أتاحت اللجنة المعلومات المتعلقة بالمساهمات التي تم الانتهاء منها من خلال الموقع الإلكتروني للجنة.
ودعت اللجنة الجميع إلى دعم هذه الحملة التي يشكل طول عمر المساهمات فيها تحديًا صعبًا للعاملين عليها. وتعتزم اللجنة إرسال رسائل عبر الجوال، وسيتم الإعلان بشكل دوري في سبيل الوصول للمساهمين، كما تعتزم الاستمرار في "حملة حقوقكم أمانة" لتصل إلى أكبر عدد من المساهمين أو الورثة حتى يتم تسليمهم حقوقهم في المساهمات المتعثرة من عشرات السنين.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية