أسواق الأسهم- السعودية

انتعاش صناديق الاستثمار المدرجة أوجد حراكا ينبئ بمزيد من المستثمرين

انتعاش صناديق الاستثمار المدرجة أوجد حراكا ينبئ بمزيد من المستثمرين

جذب نجاح عدد من صناديق الاستثمار المدرجة في سوق الأسهم السعودية من خلال النتائج الإيجابية التي حققتها، مزيدا من المستثمرين، ما أوجد حراكا ينبئ عن مزيد من المستثمرين ورفع السيولة.
وأكد لـ "الاقتصادية" محللون، أن الصناديق العقارية جذبت ملاك العقار بعد تمكنها من التغطية ورفع أسعارها وتوفير سيولة سريعة وكبيرة،
وقال محمد القحطاني؛ محلل في سوق الأسهم، "إن الصناديق العقارية جذبت ملاك العقار بعد أن تمكنت من التغطية ورفع أسعارها، واستطاع العقاريون توفير سيولة سريعة وكبيرة"، لافتا إلى أن الصناديق تكون ذات جدوى إذا كان الاستثمار طويل الأجل.
وأضاف، أن "الحراك في القطاع العقاري سيكون في العقارات المدرة للدخل التي ستصل استثماراتها إلى مئات المليارات"، مبينا أنه لا بد من إجراء نقاشات مع ملاك عقارات مدرة للدخل للعمل علی طرح صناديق ريت جديدة لتغطية الفرص العقارية بعد نجاح الصناديق المدرجة.
كما دعا إلى مزيد من الاشتراطات للحد من المخاطر التي تواجهها، موضحا أنه من الأهمية السماح لمالك العقارات المساهمة في الصناديق والبيع في أي وقت والتنويع الجغرافي للأصول وتخفيض نسب شركات الوساطة على المكتتبين واشتراط أن تكون جميع أصول الصناديق مدرة للدخل.
وأكد أهمية توعية المستثمر بالشروط والأحكام التي تحتوي معلومات تفصيلية عن أهداف واستراتيجية الصندوق وعوامل المخاطرة، لافتا إلى أن صناديق الاستثمار العقارية المتداولة تتيح لجميع فئات المستثمرين شراء وبيع وحدات الصناديق بنفس طريقة تداول الأسهم في السوق المالية.
من جهته، قال محمد حسام الغامدي؛ محلل في سوق الأسهم، "إنه من المهم دراسة مدى جدوى الاستثمار في الصندوق ومعرفة المخاطر المصاحبة له والفرق بين الصناديق في حجم المخاطر المحيطة بها".
وأضاف، أن "الهدف الاستثماري لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة الاستثمار في عقارات مطورة إنشائيا، يمكنها تحقيق دخل دوري وتأجيري"، مشيرا إلي أن قطاع العقار في مكة والمدينة واعد في ظل توجه المملكة إلى زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين إضافة إلي الإقبال الكبير عليها.
من جهته، اعتبر محمد الشمري؛ محلل في سوق الأسهم، أن لإدارة الصناديق دورا كبيرا ومحوريا في رفع جاذبية الصناديق، حيث إن إدارة المحافظ المالية المحترفة تجذب عديدا من الأفراد وتمنحهم الفرصة لتحقيق المكاسب يوميا، مبينا أن عمل مديري المحافظ يتركز في البحث عن الأوراق المالية الأقل تكلفة من قيمتها وتساعدهم خبرتهم علی معرفتها وكذلك تمكنهم المعلومات المالية والإحصائيات من معرفتها.
وأوضح، أن هناك عديدا من العوامل التي تجعل الصندوق جيدا وجاذبا، منها تغيرت قيمة الاستثمار في الصندوق الاستثماري حسب أسعار الأسهم والسندات وإمكانية توزيع الأرباح ومدى ارتفاع الصندوق وتراجعه، وكذلك حسب العائد السنوي للصندوق وحجم السيولة المتوافرة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية