أخبار

224 ألف أجنبي مخالف لأنظمة الإقامة رحلوا من السعودية خلال 6 أشهر

224 ألف أجنبي مخالف لأنظمة الإقامة رحلوا من السعودية خلال 6 أشهر

رحلت الجهات الأمنية نحو 224433 أجنبي مخالف لنظام الإقامة والعمل إلى بلادهم، خلال الأشهر الستة الماضية، وذلك بمعدل 1247 مخالفا يوميا.
وحسب الإحصائية الحكومية- التي اطلعت "الاقتصادية" عليها- بلغ عدد المخالفين الذين ما زالوا ينتظرون استكمال إجراءات ترحيلهم في مراكز الإيواء التي خصصتها الدولة نحو 12836 أجنبيا مخالفا.
واستحوذت مناطق الرياض ومكة وجازان على 55 في المائة من المرحلين خلال الفترة الماضية.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه الجهات الأمنية أنها ستواصل حملاتها التفتيشية على جميع المواقع والتجمعات العمالية دون استثناء، وأن بعض التصرفات والتجاوزات الخاطئة لن تثني الجهات الأمنية عن متابعة المخالفين في أي موقع.
وتوعدت مديرية الجوازات بتطبيق أشد العقوبات على كل من يقوم بنقل أو تشغيل المخالفين لنظامي الإقامة والعمل "بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل خاصة العمالة المنزلية" أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم، مشيرة إلى أنه يعرض نفسه لعقوبة السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والغرامة التي تصل إلى 100 ألف ريال والترحيل إن كان المخالف وافداً وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.
وحذرت الجوازات أصحاب المنشآت من القيام بتشغيل العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل "بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل خاصة العمالة المنزلية "وأنه في حال ارتكاب تلك المخالفات ستطبق بحقهم العقوبة التي تصل إلى غرامة مالية وقدرها 100 ألف ريال، وحرمان المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات، والتشهير بالمنشأة، وسجن المدير المسؤول لمدة ستة أشهر مع الترحيل إن كان المدير وافداً، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.
وجددت مديرية الجوازات دعوتها للمواطنين والمقيمين إلى ضرورة الإبلاغ عن العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل خاصة العمالة المنزلية حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبة والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والحرمان من الاستقدام لمدة تصل إلى خمس سنوات، والترحيل إن كان المخالف وافداً.
ونوهت في وقت سابق إلى أنه بإمكان صاحب العمل تسجيل تغيب العمالة المنزلية (تسجيل هروب) آليا، من خلال خدمات الجوازات المقدمة عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية "أبشر".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار