تقارير و تحليلات

السعودية والإمارات تستحوذان على 82 % من التبادل التجاري بين قطر والدول العربية

السعودية والإمارات تستحوذان على 82 % من التبادل التجاري بين قطر والدول العربية

شكل التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج خلال العام الماضي نحو 84 في المائة من إجمالي التبادل التجاري بين قطر والدول العربية، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين الدول العربية وقطر في 2016 نحو 45 مليار ريال قطري، والتبادل التجاري بين دول الخليج وقطر 37.9 مليار ريال قطري.
وأظهر تحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" الذي استند على بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية أن الإمارات والسعودية تسهمان بنحو 82 في المائة من التبادل التجاري بين قطر والدول الخليجية، كما أن نحو 69 في المائة من التبادل التجاري بين قطر والدول العربية من الإمارات والسعودية.
وتأتي بعدهما الكويت، حيث تبلغ نسبة التبادل التجاري بينها وبين قطر من إجمالي التبادل التجاري بين قطر ودول الخيج نحو 7 في المائة، ثم 5 في المائة لكل من البحرين وعمان على التوالي.
ويذكر أن التبادل التجاري بين قطر ودول العالم بلغ قيمته في 2016 نحو 324 مليار ريال قطري 14 في المائة منه من الدول العربية، و12 في المائة منه من دول الخليج.

الواردات
وأظهر التحليل أن واردات قطر من الدول العربية 89 في المائة منها من دول الخليج العربي وذلك في عام 2016، وبلغت قيمة واردات قطر من دول الخليج في عام 2016 نحو 18.79 مليار ريال قطري، في حين وارداتها من الدول العربية 21.1 مليار ريال.
وتأتي 83 في المائة من واردات قطر من دول الخليج من دولتين هما "دولة الإمارات العربية المتحدة" و"المملكة العربية السعودية" بنسبة 56 في المائة و27 في المائة على التوالي.
وشكلت واردات قطر من السعودية والإمارات من إجمالي واردات قطر من الدول العربية نحو 74 في المائة في عام 2016.
أما وارداتها من "البحرين" فشكلت نحو 6 في المائة من إجمالي وارداتها من دول الخليج العربي. وبهذا يشكل حجم وارداتها من الدول الخليجية الثلاثة السابقة "الإمارات والسعودية والبحرين" نحو 89 في المائة من إجمالي وارداتها من الدول الخليجية.
ووارداتها من الكويت تشكل نحو 3 في المائة وعمان نحو 7 في المائة من إجمالي وارداتها من دول الخليج العربي.
يشار إلى أن قيمة واردات قطر من دول العالم بلغت في 2016 نحو 116 مليار ريال قطري، 18 في المائة منها من الدول العربية، و16 في المائة منها من دول الخليج.
وتعتبر أهم واردات قطر من دول الخليج "البضائع المصنوعة مصنفة في معظم الأحيان حسب مادة الصنع" تشكل نحو 27 في المائة من إجمالي واردات قطر من دول الخليج، يليها "الأغذية والحيوانات الحية" وتمثل قيمة وارداتها نحو 16 في المائة من الإجمالي، و"الماكينات والآلات ومعدات النقل" بنسبة 15 في المائة، ومواد خام غير معدة للأكل باستثناء المحروقات وتمثل 14 في المائة، والمواد الكيماوية والمنتجات المتعلقة بها وتمثل 13 في المائة من الإجمالي، وذلك حسب بيانات عام 2011، وهي آخر بيانات تفصيلية للواردات بحسب النوع والدول تم نشرها من قبل وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية.

الصادرات
ووفقا للتحليل فإن 80 في المائة من صادرات قطر إلى الدول العربية تذهب إلى دول الخليج العربي، وتبلغ قيمة صادراتها إلى دول الخليج في عام 2016م، 19.1 مليار ريال قطري، في حين وارداتها من الدول العربية 23.9 مليار ريال.
بينما تذهب 82 في المائة من صادرات قطر إلى دول الخليج إلى دولتين هما الإمارات والسعودية بنسبة 72 في المائة و10 في المائة على التوالي. كما تشكل صادرات قطر إلى السعودية والإمارات نحو 65 في المائة من إجمالي صادراتها إلى الدول العربية، بينما تأتي البحرين بنحو 4 في المائة من إجمالي صادراتها إلى دول الخليج العربي. وبهذا يشكل حجم صادراتها إلى الدول الخليجية الثلاثة السابقة "الإمارات والسعودية والبحرين" نحو 86 في المائة من إجمالي صادراتها إلى الدول الخليجية، وتشكل الكويت نحو 11 في المائة، وعمان نحو 4 في المائة من إجمالي صادراتها إلى دول الخليج العربي.
يشار إلى أن قيمة صادرات قطر إلى دول العالم بلغت قيمتها في 2016 نحو 208.2 مليار ريال قطري، 11 في المائة منها تصدر إلى الدول العربية، و9 في المائة منها إلى دول الخليج.
وأهم المواد التي تصدرها قطر لدول الخليج الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة" التي تشكل نحو 73 في المائة من إجمالي صادراتها، وذلك حسب بيانات عام 2011، وهي آخر بيانات تفصيلية للصادرات بحسب النوع والدول تم نشرها من قبل وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية.

*وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات