الطاقة- الغاز

«جنرال إلكتريك» توقع اتفاقا بمليار ريال مع «دسر السعودية» لتصنيع توربينات غاز

وقعت شركة جنرال إلكتريك، اتفاق مشروع مشترك بقيمة مليار ريال (267 مليون دولار) مع شركة دسر السعودية للتنمية الصناعية المدعومة من الدولة لتصنيع توربينات غاز في مدينة الدمام. ويأتي الاتفاق الذي جرى الإعلان عنه خلال مؤتمر صحافي في الرياض، أمس، بعد إعلان جنرال إلكتريك عن صفقات أعمال بقيمة 15 مليار دولار خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مطلع الأسبوع ومن بينها مذكرات تفاهم. وفي المؤتمر الصحافي، قال رشيد الشبيلي، الرئيس التنفيذي لدسر السعودية، إن "المشروع سيلعب دورا رئيسا لتحقيق "رؤية المملكة 2030" وسيسهم في التنويع الاقتصادي لا سيما في القطاع الصناعي وتطوير المواهب والكفاءات".ووقعت جنرال إلكتريك ودسر مذكرة تفاهم العام الماضي، من المتوقع أن تسفر عن استثمارات للشركتين بنحو 3.75 مليار ريال في عدة قطاعات في عام 2017. وتأسست دسر، التي كانت تعرف من قبل باسم الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية، عام 2014 برأسمال يبلغ ملياري ريال بالشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة الذي استحوذ على حصة 50 في المائة وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 25 في المائة لكل منهما.
وتهدف دسر إلى الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية لتطوير صناعات تحويلية متعددة في جميع القطاعات الصناعية من بينها معدات الطاقة والمياه والكهرباء وصناعة النفط والغاز وقطاع صناعة السيارات.
وتسعى المملكة من خلال "رؤية 2030" إلى تنويع الاقتصاد وتقليص اعتماد على النفط، بعدما تسببت أسعار الخام المنخفضة في العامين الأخيرين في تباطؤ الاقتصاد وأثقلت كاهل الحكومة بعجز ضخم في الموازنة.
وتركز الحكومة في الوقت الراهن على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تحقيق الأهداف التنموية وعلى جذب رأس المال الأجنبي والتكنولوجيا من أجل الحد من اعتمادها على صادرات النفط.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز