عقارات- محلية

منصة إلكترونية لتراخيص البيع والتأجير على الخريطة لبرنامج «وافي»

دشن ماجد الحقيل وزير الإسكان أمس، المنصة الإلكترونية لتراخيص البيع والتأجير على الخريطة "وافي"، بحضور المهندس ماجد البواردي رئيس مجلس إدارة شركة ثقة لخدمات الأعمال، والأمير سعود بن طلال المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع، ومحمد الغزواني وأمين عام برنامج البيع والتأجير على الخريطة "وافي".
وتمكِن البوابة المطورين العقاريين من طلب رخص البيع على الخريطة ورفع جميع الوثائق اللازمة إلكترونياً دون الحاجة إلى زيارة فروع وزارة الإسكان.
وأوضح ماجد الحقيل وزير الإسكان أن إطلاق المنصة الإلكترونية لبرنامج "وافي" سيسهل من تقليص وقت المستفيدين والمطورين العقاريين، كما أنه سيحقق أهداف الوزارة واستراتيجياتها التي تتماشى مع برنامج التحوّل الوطني 2020 و"رؤية 2030" في دعم العرض وتمكين الطلب ورفع نسبة تملّك السكن وتسهيل الحصول عليه بخياراتٍ متنوعة وجودةٍ عالية وسعرٍ مناسب.
من جانبه، بين محمد الغزواني أمين عام برنامج البيع والتأجير على الخريطة "وافي" أن البرنامج يهدف من خلال هذه الخطوة إلى تسهيل التواصل مع المستفيدين (المشترين والمطورين والأطراف المتعاملة مع البرنامج)، والتقليل من الوقت المستهلك في التقدم للحصول على الترخيص، أو الاستفسار عن خدمة معينة.
ولفت الغزواني إلى أن المنصة الإلكترونية تحتوي على مسارات عديدة سيتم تدشينها عبر ثلاث مراحل أولها الذي تم تدشينه أمس، وهو التقدم بالحصول على طلب ترخيص البيع على الخريطة، والربط مع عدد من الجهات ذات العلاقة كوزارتي العدل والتجارة وهيئتي المحاسبين والمهندسين.
وأفاد بأن "وافي" يسعى من خلال هذا الربط مع الجهات المختلفة إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على معلومات جميع مشاريع البيع والتأجير على الخريطة في المملكة ومتابعة الطلب من خلال بوابة إلكترونية واحدة توفر جهد ووقت المستفيد، إضافة إلى إتاحة دفع الرسوم إلكترونيا من خلال نظام "سداد".
وبين الغزواني أن المرحلة الثانية من إطلاق المنصة الإلكترونية، إصدار الرخص الأخرى كالتسويق والعرض على الخريطة، علاوة على عرض بيانات المطور العقاري والمستشار الهندسي والمحاسب القانوني الحاصلين على ترخيص من "وافي" ووضع تقييم لهم ولأدائهم في الموقع الرسمي للبرنامج. وحول الرقابة على المشاريع كشف الغزواني أنه سيتم خلال تدشين المرحلة الثانية من المنصة إضافة نافذة لشكاوى المتعاملين مع المطورين والتحقيق فيها وربط قاعدة البيانات بالمنصة مع هيئة التحقيق والادعاء العام لمتابعة ذلك، وإضافة صيغة إلكترونية للعقد الموحد بين المطور والمستفيدين وإطلاق تطبيق للأجهزة الذكية تتوافر فيه كل الخدمات التي تقدمها المنصة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية