عقارات- محلية

«الإسكان»: أراض في طور الاستثناء من الرسوم لمجاورتها أنابيب نفطية

«الإسكان»: أراض في طور الاستثناء من الرسوم لمجاورتها أنابيب نفطية

أبلغ "الاقتصادية" المهندس محمد المديهيم؛ المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان، إن حالتين لأصحاب أراض بيضاء خاضعة للرسوم في حاضرة الدمام، واجهوا بعض الإشكاليات في تطوير أراضيهم أو التصرف فيها، وذلك بسبب منعهم من قبل جهة حكومية، لوجودها إلى جانب منشآت أو أنابيب نفطية.
وأضاف أن الوزارة تعمل حاليا على حصر المخالفين الذين قاموا بالتسجيل بعد انتهاء الفترة المحددة، أو من لديه نقص في المعلومات ولم يعمل على إكمالها، أو الذين لم يقوموا بتسجيل أراضيهم نهائيا، لافتا إلى أن مساحات الأراضي المخالفة تقل عن الأراضي النظامية التي قام أصحابها بالتسجيل وإكمال معلوماتها.
وأوضح المهندس محمد المديهيم، أن نسبة الاعتراضات على فواتير رسوم الأراضي في المدن الثلاث "الرياض، وجدة، وحاضرة الدمام" بلغت حتى الآن نحو 7 في المائة بعدد تجاوز 100 اعتراض، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان تعمل على متابعة الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل الأمانات ووزارة العدل للتحقق من صحة الاعتراضات.
وأفاد بأن بعض الاعتراضات المسجلة بنيت على أساس عدم خضوع الأرض للرسم بناء على المادة التاسعة، في حين جاءت الاعتراضات الأخرى على آلية تقييم الأراضي.
وأكد المشرف على نظام رسوم الأراضي، أن هناك أربع حالات يتم فيها استثناءات الأراضي من دفع الرسوم لفترة محددة بحسب المادة التاسعة في اللائحة؛ تتمثل الحالة الأولى في "أن تخرج الأرض من تعريف الأرض البيضاء، مثل الأراضي غير السكنية والتجارية، وهذه لا تخضع للرسوم، في حين جاءت الثانية بوجود مانع نظامي يمنع مالك الأرض من تطويرها والتصرف فيها ما لم يكن هو متسببا في ذلك، مثل إيقاف الصك أو إيقاف تطوير الأرض بحجة وجود مشاريع تنموية بجانبها، وجاءت الحالة الثالثة بتأخر إصدار الشهادات والتراخيص للأراضي، وتأتي الحالة الرابعة بقيام أصحابها بتطوير الأرض وإتمام تطويرها خلال فترة فاتورة الرسوم".
وأشار المديهيم إلى أن الوزارة بدأت تشعر بتحقيق أهدافها من تطبيق نظام رسوم الأراضي، المتمثلة في الحد من اكتناز الأراضي. سوق الأراضي القطاع العقاري للأراضي بطيء جدا، ولكن لوحظ أن كثيرا أصحاب الأراضي البيضاء توجهوا للوزارة، إما ببرنامج إتمام لتطوير مخططاتهم، وإما ببرنامج الشراكة مع القطاع الخاص.
وفيما يتعلق بمنطقة مكة المكرمة، قال المديهيم إن فترة انتهاء تسجيل الأراضي غير المطورة والخاضعة لنظام الرسوم في منطقة مكة المكرمة ستنتهي في الرابع من ذي القعدة، ومن ثم تبدأ عملية فرز الأراضي فوترتها.
ووفقا لما أعلنته وزارة الإسكان عن مساحات الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم في المدن الثلاث "الرياض وجدة وحاضرة الدمام"، فقد تجاوز إجمالي مساحات تلك الأراضي 353 مليون متر مربع، مشكلة بهذا الرقم تسجيل نسبة 55 في المائة من إجمالي 635 مليون متر مربع للأراضي المسجلة خلال فترة التسجيل في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، التي امتدت لفترة ستة أشهر منذ اعتماد لائحته التنفيذية من مجلس الوزراء.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية