عقارات- محلية

"الإسكان": 2686 موافقة تمويلية من المصارف وشركات التمويل للمستفيدين

"الإسكان": 2686 موافقة تمويلية من المصارف وشركات التمويل للمستفيدين

أعلن صندوق التنمية العقارية، عن إصدار 2686 موافقة تمويلية من المصارف وشركات التمويل المشاركة للمستفيدين ضمن برنامج التمويل العقاري المدعوم، مبينا أن البرنامج يهدف إلى تقليص فترة الانتظار إلى خمسة أعوام كحد أقصى، وبالتالي المساهمة في رفع نسبة التملك إلى 52 في المائة وخدمة جميع المستفيدين ممن هم في قوائم انتظار الصندوق بنهاية عام 2020.
وقال لـ "الاقتصادية" أيهم اليوسف؛ المشرف العام على الصندوق على هامش إعلان وزارة الإسكان عن إطلاق 20.585 منتجا سكنيا وتمويليا ضمن الدفعة الرابعة من برنامج "سكني" في الرياض، أمس، إن 141 مستحقا قاموا بتسلم القرض الخاص بهم منذ انطلاقة البرنامج، وجار العمل على إنهاء إجراءات العدد المتبقي.
وأضاف اليوسف، أن هناك زيادة إقبال على التمويل المدعوم من المواطنين، حيث إن نحو 7469 تقدموا بطلبات التمويل المدعوم "البناء الذاتي والوحدات الجاهزة" منهم 2162 تقدموا بطلب التمويل المدعوم للبناء الذاتي عبر فروع الصندوق، وذلك بعد أن قام الصندوق بإلحاق التمويل الخاص بالبناء الشخصي.
وأشار أيهم اليوسف إلى أن الصندوق العقاري اليوم أصبح حلقة وصل بين المستفيد والمصارف، وذلك من خلال مركز مستفيدي الدعم الذي يقوم بتنفيذ إجراءات الحصول على دعم تمويلي مدعوم من المصارف وتوفير الموافقة المبدئية للمستحق وذلك لتسهيل الإجراءات على المواطنين.
وأكد خلال المؤتمر، أن الدعم الذي سيحصل عليه المستفيد، هو تغطية كامل أرباح التمويل لمن يبلغ دخله الشهري 14 ألف ريال أو أقل، ومن يزيد دخله على ذلك، فسيتم دعمه بحسب مستوى الدخل وعدد أفراد الأسرة، وسيتم إيداع الدعم بشكل شهري في حساب المستفيد، داعيا المواطنين الذين على قائمة الانتظار إلى تحديث بياناتهم للاستفادة من التمويل المدعوم.
أما من هم أعلى من 14 ألف ريال، فأوضح أن الصندوق سيدعمهم طبقا لحاسبة الدعم، إضافة إلى عدد أفراد الأسرة، على ألا يقل الدعم عن نسبة 35 في المائة من إجمالي أرباح التمويل.
وأفاد بأن التمويل المدعوم ينقسم إلى ثلاثة أنواع من التمويل، وهي "البناء الذاتي، وشراء وحدة سكنية جاهزة، وشراء وحدة سكنية على الخريطة"، ويخدم "التمويل المدعوم"، شريحتين من المستفيدين، الأولى مستحقو الدعم السكني (بوابة إسكان)، والثانية هي قوائم انتظار صندوق التنمية العقارية.
وأشار إلى أن إجمالي عدد من تمت الموافقة على منحهم قروض تمويل سكني منذ شهر شباط (فبراير) 2017 حتى الآن 30.800 مستفيد، وذلك عبر برنامج التمويل المدعوم، مبينا أنه بعد قيام مركز مستفيدي التمويل المدعوم بالإجراءات اللازمة ستصل رسالة نصية للمستفيد تفيد بالموافقة المبدئية باسم الجهة الممولة، ليقوم بعدها المستفيد بزيارة موقع الصندوق الإلكتروني مرة أخرى وحجز موعد لتسلم خطاب اعتماد الدعم من المركز، وبعد تسلم خطاب الدعم يتوجه المستفيد للجهة التمويلية لمتابعة إجراءات تسلم تمويله السكني المدعوم.
بدوره، قال الأمير الأمير سعود بن طلال، المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، إن عدد الموافقات التي تمت على الوحدات الجاهزة خلال الدفعتين الأولى والثانية بلغت 75 في المائة، في حين بلغ عدد الموافقات على منتج الأراضي من 63 إلى 65 في المائة.
وأوضح، أن هذه الدفعة تأتي استمرارا للدفعات السابقة التي تم إطلاقها ثم برنامج "سكني"، مشيرا إلى أن الوزارة ماضية في تخصيص وتسليم المزيد من المنتجات شهريا للوصول إلى مستهدفها خلال العام الجاري، بما يوفر السكن الملائم لجميع المواطنين المستحقين للدعم السكني ممن انطبقت عليهم شروط الاستحقاق.
وأضاف "تواصل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تخصيص وتسليم المنتجات السكنية والتمويلية للمستحقين، إذ بلغ عدد المنتجات التي تم إطلاقها حتى اليوم قرابة 73 ألف منتج سكني وتمويلي، وهذا يعكس الاهتمام بتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب يراوح بين 250 و700 ألف ريال، وذلك في إطار سعي الوزارة إلى دعم العرض وتمكين الطلب وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، بما يتماشى مع أهداف برنامج التحول الوطني 2020 الذي يعد الخطوة الأولى لتحقيق "رؤية المملكة 2030"، وبما يدعم النمو المستدام للاقتصاد الوطني عبر تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وكذلك دعم مقومات المجتمع السعودي وتوفير أسباب العيش الكريم للمواطنين".
من جانبه، قال طلعت حافظ رئيس لجنة الإعلام والتوعية في البنوك السعودية، إن حجم التمويل العقاري للأفراد خلال الربع الأول من العام الميلادي الجاري بلغ 3.6 مليار ريال مسجلا بهذا الرقم نسبة ارتفاع 2.5 في المائة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، في حين ارتفعت نسبة المستفيدين خلال الربع الأول من العام الحالي 40 في المائة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.
وأكد أن المصارف بدأت الآن بالتمويل الذاتي، لافتا إلى قيام مركز مستفيدي الدعم بعملية التنظيم من خلال سعيه في إيجاد المصارف التي لديها موافقة مبدئية في التمويل ومن ثم يقوم المستفيد باختيار الجهة التمويلية المناسبة له.
وأوضح طلعت حافظ، أن قطاع التمويل العقاري يحتل المركز الثالث في قطاع النشاط الاقتصادي في السعودية من حيث التمويل على مستوى المصارف، إذ بلغت قيمة التمويل المالي في القطاع العقاري أكثر من 200 مليار، متجاوزة بهذه المرتبة التمويلات المالية الخاصة بالصناعة وقطاع المقاولات.
وأطلقت وزارة الإسكان 20.585 منتجا سكنيا وتمويليا ضمن الدفعة الرابعة من برنامج "سكني"، بينها 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و6611 أرضا دون مقابل مالي، و6084 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخريطة "وافي" بالشراكة مع المطورين العقاريين، و190 وحدة سكنية جاهزة، وذلك ضمن مستهدف وزارة الإسكان بتخصيص وتسليم 280 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع مناطق المملكة خلال عام 2017.
وشملت المنتجات السكنية والتمويلية جميع مناطق المملكة، إذ جاءت منطقة الرياض بعدد 1911 تمويلا مدعوما و245 أرضا و121 وحدة سكنية جاهزة و700 وحدة سكنية ضمن برنامج "وافي"، ومكة المكرمة 1366 تمويلا مدعوما و153 أرضا، والمدينة المنورة 551 تمويلا مدعوما، والقصيم 714 تمويلا مدعوما، و147 أرضا و69 وحدة سكنية جاهزة، والمنطقة الشرقية 1007 تمويلات مدعومة و2400 وحدات سكنية ضمن برنامج "وافي"، وعسير 692 تمويلا مدعوما و1752 أرضا و1500 وحدة سكنية ضمن برنامج "وافي"، وتبوك 322 تمويلا مدعوما و1400 ضمن برنامج "وافي"، وحائل 324 تمويلا مدعوما، والحدود الشمالية 181 تمويلا مدعوما، وجازان 90 تمويلا مدعوما و4054 أرضا و84 وحدة سكنية ضمن برنامج "وافي"، ونجران بعدد 187 تمويلا مدعوما، والباحة 187 تمويلا مدعوما و260 أرضا، والجوف 168 تمويلا مدعوما.
ووقعت وزارة الإسكان أمس اتفاقيات مع عدد من شركات التطوير العقاري لإنشاء 6084 وحدة سكنية في مدن عدة، وهي شركة القضيبي، وشركة العامرية، وشركة دار البيان، وشركة مايا، كما وقع صندوق التنمية العقارية مع كل من البنك السعودي البريطاني "ساب"، وشركة دار التمليك للتمويل العقاري.
يذكر أن وزارة الإسكان أعلنت في 15 كانون الثاني (يناير) الماضي عن إطلاق برنامج "سكني" الذي يتضمن 280 ألف منتج سكني وتمويلي كمستهدف لعام 2017، وأطلقت الدفعة الأولى في 15 شباط (فبراير) الماضي بعدد منتجات بلغ 15653 منتجا، فيما جاءت الدفعة الثانية بعدد 17923 منتجا، أما الدفعة الثالثة فبلغت 18.799 منتجا.
ودعت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري المواطنين إلى زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" للاطلاع على الأسماء المخصص لها لهذا الشهر، وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني "إسكان" والبوابة الإلكترونية لصندوق التنمية العقارية، لاستكمال الإجراءات اللازمة وتحديث البيانات والموافقة على المنتج المخصص.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية