تقارير و تحليلات

1.3 مليار ريال سيولة السوق الموازية في 55 يوما .. تعادل نصف جلسة لـ «الرئيسة»

1.3 مليار ريال سيولة السوق الموازية في 55 يوما .. تعادل نصف جلسة لـ «الرئيسة»

1.3 مليار ريال سيولة السوق الموازية في 55 يوما .. تعادل نصف جلسة لـ «الرئيسة»

بلغ إجمالي تداولات السوق الموازية "نمو" منذ انطلاقها، نحو 1.37 مليار ريال في نحو 55 جلسة تداول، وهي تداولات لا تشكل نصف تداول الجلسة الواحدة في السوق الرئيسة "تاسي"، في حين بلغت نسبة أحجام التداول بسوق "نمو" نحو 1.8 في المائة مقارنة بالأسهم الحرة خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير بصحيفة "الاقتصادية"، فإن معدل تداول الأسهم الحرة لشركات "نمو" يعد أقل بكثير عن معدلات التداول للإدراجات الأخيرة في السوق الرئيسة على سبيل المثال، حيث بلغت نحو 25 في المائة، لكل من أسهم الرياض ريت وكذلك الجزيرة ريت وهي آخر الأطروحات التي تم التداول عليها لأكثر من شهر، إذ تأتي هذه النسبة كمتوسط للشركتين خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي.
ووفقا للتحليل، بلغ أعلى متوسط تداول مقارنة بالأسهم الحرة لشركات نمو من نصيب شركة بحر العرب بنحو 5.3 في المائة من الأسهم الحرة بواقع 106.2 ألف سهم خلال تداول شهر واحد فقط، ومقارنته بالرياض ريت فإن معدل التداولات بالأسهم الحرة بلغت 19.2 في المائة وكذلك الجزيرة ريت الذي وصل إلى نحو 43.2 في المائة خلال تداولات شهر واحد، لذلك فإن سماح الأفراد من الطبيعي أن يضيف تداولات بعشرة أضعاف الحالية على أقل تقدير.
في المقابل كان التداول على أسهم شركة باعظيم هو الأقل حيث بلغ المعدل من الأسهم الحرة نحو 0.31 في المائة بمعدل بلغ 9.3 ألف سهم، تلاه سهم شركة العمران بمعدل بلغ 0.44 في المائة، إذ إن متوسط التداول خلال شهر واحد بلغ 5.3 ألف سهم، كذلك بلغ معدل التداول مقارنة بالأسهم الحرة لشركة ريدان نحو 0.66 في المائة وبعدد أسهم وصل إلى 44.2 ألف سهم.
وبحكم قرب الطرح لشركات نمو وكذلك أطروحات الرياض ريت والجزيرة ريت بالسوق الرئيسة فإن معدل التداول من الأسهم الحرة منذ بدء الطرح بلغ 318 في المائة للسوق الموازية مقارنة بـ1855 في المائة للرياض ريت وكذلك 2941 في المائة للجزيرة ريت، لذلك فإن السماح للأفراد بالدخول للسوق الموازية "نمو" قد يرفع من تداولاتها نحو عشرة أضعاف.
وتراجعت السوق الموازية (نمو) نحو 27.37 في المائة، وذلك من أعلى إغلاق له في الأول من مارس الماضي، وحتى نهاية الأسبوع الفائت، حيث فقد ما يعادل نحو 1.6 ألف نقطة، لتتراجع بذلك أربع شركات من سعر الطرح من أصل سبع شركات بسوق "نمو".
وانخفض كل من أسهم شركة باعظيم نحو 17.9 في المائة عن سعر الطرح البالغ 39 ريالا، حيث تتداول أسهم الشركة بنهاية الأسبوع الماضي عند 32 ريالا، كذلك تراجعت أسهم شركة ريدان عن سعر الطرح نحو 17.8 في المائة، إضافة إلى أسهم شركة أبومعطي والمتراجعة نحو 11.3 في المائة عن سعر الطرح، وأخيرا أسهم شركة العمران التي تراجعت عن سعر طرحها بنحو 7.5 في المائة، حيث تتداول عند 25.9 ريال مقارنة بسعر الطرح عند 28 ريالا.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات