أخبار اقتصادية- خليجية

حكومة دبي تتفق على تمويل بـ 3 مليارات دولار لتوسعة المطارات

حكومة دبي تتفق على تمويل بـ 3 مليارات دولار لتوسعة المطارات

أعلنت حكومة إمارة دبي اتفاقها مع بنوك محلية ودولية للحصول تمويل بقيمة ثلاث مليارات دولار لتوسعة مطارات الإمارة.
وقال مسؤولون في دائرة المالية بحكومة دبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ومؤسسة مدينة دبي للطيران، عن توقيع شركة تمويل المطارات (فينكو) مع البنوك للحصول على التمويل، وهو التمويل الأول من نوعه لشركة "فينكو"، في إطار منصة التمويل طويل الأجل المخصّصة لتطوير مطارات دبي.
وذكروا ، للصحفيين اليوم الأحد ، أن التمويل سيوجه لدعم مشروعات توسعة مطاري "دبي الدولي" و"آل مكتوم الدولي"، كما أنه يمثل المرحلة الأولى ضمن برنامج تمويلي أكبر يسعى لجعل مطار "آل مكتوم الدولي" المطار الرئيسي في دبي، ليخدم نحو 146 مليون راكب بحلول العام .2025
واشتمل التمويل على شقين، تمويل تقليدي بقيمة مليار و625 مليون دولار يمتد لسبع سنوات، وآخر إسلامي بالدرهم الإماراتي بصيغة الإجارة بقيمة تعادل ملياراً و475 مليون دولار يمتد لسبع سنوات.
وأكدوا أنه "تمت تغطية التسهيلات بفائض كبير زاد على 50 بالمئة، ما يعد دليلاً على استمرار الدعم الذي تحظى به مبادرات حكومة دبي".
وأكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في إمارة دبي، "التزام الإمارة الكامل بتطوير مطار آل مكتوم الدولي وقطاع الطيران في دولة الإمارات".
وقال "يدعم هذا التمويل أهداف دبي الطموحة في زيادة أعداد الركاب وتقديم أفضل التسهيلات لقطاع الطيران العالمي بحلول العام 2025".
من جانبه، قال عبدالرحمن صالح المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، إن تمويل مطارات دبي يهدف للحفاظ على مكانة الإمارة بوصفها واحداً من المراكز الثقافية والتجارية المهمة في العالم.
وضمّت مجموعة البنوك الموقّعة على التمويل 12 مصرفاً دولياً ومحلياً لعبت دوراً في الترتيب المشترك للتمويل وإدارته، هي بنك أبوظبي الأول، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك إتش إس بي سي، وبنك إنتيسا سانباولو، وبنك جيه بي مورجان، وبنك دبي الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، وسيتي بنك، والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، وبنك الصين، وبنك نور.
ويعد مطار دبي الدولي أكبر مطارات المسافرين الدوليين في العالم، إذ استقبل 5ر84 مليون مسافر خلال عام 2016، ومن المقرر أن يصبح "مطار آل مكتوم الدولي" المطار الرئيسي في دبي وكذلك مقراً لطيران الإمارات اعتباراً من العام 2025 .
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية