منوعات

الطائف: إنتاج 700 طن ماء ورد و40 ألف تولة دهن سنويا

تُنتج مزارع الورد الطائفي المُنتشرة في مواقع مُتفرقة من محافظة الطائف، نحو 700 طن من ماء الورد سنوياً، في الوقت الذي تُنتج فيه من الدهن نحو 40 ألف تولة بواقع تولة واحدة لكُل 12 ألف وردة، تُباع التولة الواحدة منها بمبلغ 1500 ريال.
يأتي ذلك بعد أن قفزت مبيعات مهرجان الورد الطائفي الـ13 الذي اختتمت فعالياته قبل أيام في متنزه الردف السياحي بمحافظة الطائف، إلى نسبة 150 في المائة، مُقارنة بما حققته مبيعات مهرجانات الورد في الأعوام الماضية.
وقال لـ"الاقتصادية" عائش بن عبد الله الطلحي، المُختص في الورد، أحد مُزارعي ومُصنعي الورد الطائفي، أنه مُقارنة بالأعوام الماضية حققت مبيعات الورد هذا العام نسبة 150 في المائة كأقل تقدير، واصفاً المبيعات بالعالية جداً، لعدة عوامل أبرزها البنية التحتية في موقع إقامة المهرجان، ووجود مساجد، ومرافق، وإلغاء رسوم دخول الزوار، ووجود بوابات متعددة للمتنزه، ومشاركة الجهات ذات العلاقة بمشاركات مميزة ولا سيما التراثية، بالإضافة إلى إقامة مزاد للورد لأول مرة.
وأشار إلى أن عدد المشاركين في المهرجان 45 مُشاركا، وهو أعلى عدد مشارك على مستوى كل مهرجانات الورد السابقة، حيث كانت في السابق تراوح من 25 إلى 30 مشاركا، تختلف عوائدهم المالية بحسب منتجاتهم فهناك من المشاركين من حقق نصف مليون ريال، وآخر ربع مليون، وهناك من حقق 100 ألف، و50 ألفا، و70 ألفا، و300 ألف ريال.
وأوضح الطلحي أن ماء الورد يُنتج سنوياً السنوي بكمية تُقدر بـ 700 طن، في حين أن الدهن يُنتج منه سنوياً 40 ألف تولة، مشيراً إلى أن ماء العروس "المركز"، تُباع قنينته بـ50 أو 60 ريالا، ويُستخدم الماء في ماء الشرب، والمسابح، ولتنظيف البشرة ويُضاف مع الشاي والحلويات، أما ماء الورد العادي فسعره عشرة ريالات للقنينة الواحدة.

وأضاف، أنه يتم إنتاج نحو 500 مليون وردة، وكل 12 ألف وردة تُطبخ مُستقلة، وينتج منها نحو 25 لترا من ماء الورد، في حين تتم 40 ألف عملية طبخ للورد، وكل طبخة تُنتج 25 لترا من ماء الورد، أي ما يُقدر بشكل إجمالي بنحو 700 طن من ماء الورد، و40 ألف تولة سنوياً، لافتاً إلى أن دهن الورد الطائفي نسبة إنتاجه عالٍ هذا العام، لسبب غير معلوم حتى الآن، مضيفا "في كل عام تُنتج 12 ألف وردة، تولة واحدة، أما في هذا العام فكل عشرة آلاف، أو تسعة أو ثمانية آلاف وردة، تنتج تولة واحدة، وسعر التولة الواحدة 1500 ريال".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات