الطاقة- النفط

محللون يتوقعون متوسط سعر «برنت» عند 57 دولارا في 2017

محللون يتوقعون متوسط سعر «برنت» عند 57 دولارا في 2017

توقع مسح نشرت نتائجه أمس شمل 35 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 57.04 دولار للبرميل في 2017، مقارنة بتوقع الشهر الماضي البالغ 57.25 دولار ومع متوسط يبلغ نحو 55 دولارا منذ بداية العام الحالي.
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54.73 دولار للبرميل في 2017 انخفاضا من متوسط توقعات الشهر الماضي البالغ 55.29 دولار.
وبحسب "رويترز"، فقد توقع المسح توازن العرض والطلب بسوق النفط بنهاية العام الحالي إذا قررت منظمة "أوبك" وشركاؤها تمديد اتفاق تقليص إنتاج الخام، لكن احتمال رفع الإنتاج من خارج "أوبك" بقيادة منتجي النفط الصخري الأمريكيين قد يواصل عرقلة إعادة التوازن.
وقال مؤسس شركة "ريشتاد إنرجي" لاستشارات النفط والغاز إن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة يزيد بوتيرة أسرع من المتوقع ويزيد حصته من السوق العالمية، ما يعزز المخاطر بشأن الإمدادات ويدفع أسعار النفط للانخفاض.
وتتوقع "ريشتاد إنرجي" أن يزيد إنتاج النفط الصخري الأمريكي 100 ألف برميل يوميا كل شهر حتى نهاية العام وفي 2018 إذا تماسكت أسعار النفط قرب 50 إلى 55 دولارا للبرميل وهو ما يزيد كثيرا على تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لزيادة نحو 29 ألف برميل يوميا في 2017 و57 ألف برميل يوميا في 2018.
وذكر ياراند ريشتاد مؤسس شركة الاستشارات النفطية "نتوقع خطرا يتمثل في ضعف أسعار النفط قرب نهاية العام، لأن النفط الصخري يوفر كثيرا من الخام، مضيفا أن العوائد القوية في قطاع النفط الصخري تجذب استثمارات جديدة في الوقت الذي يتعزز فيه الإنتاج بفعل الحفر على مدار الساعة ومنصات الحفر الجديدة".
وأضاف ريشتاد في إشارة إلى حقول النفط التي أغلقت لإجراء أعمال صيانة في الوقت الذي يلتزم فيه منتجو الشرق الأوسط بتخفيضات الإنتاج: "ستنشب حرب إمدادات إذا لم يمددوا تخفيضات الإنتاج وأعادوا كل الحقول إلى الإنتاج".
ومن جهته، أفاد أندرو لاثام محلل التنقيب العالمي لدى "وود ماكنزي" بأنه من المرجح أن تؤثر زيادة إنتاج النفط في الشرق الأوسط سلبا على المكامن التي بلغ إنتاجها الذروة وبدأ في الانخفاض في جنوب شرق آسيا أو بحر الشمال في بريطانيا أكثر من تأثيرها في منتجي النفط الصخري الأمريكي بسبب ارتفاع تكلفتهم الاستثمارية.
وقال لاثام "سيتطلب الأمر حربا سعرية هائلة كي تغلق فعليا المواقع جيدة الإنتاج في حوض بيرميان الأمريكي لأن إنتاج الآبار جيد للغاية وسعر تعادل النفقات والإيرادات قليل جدا".
وتظهر بيانات حكومية هذا الشهر أن إنتاج النفط الصخري الأمريكي سيسجل أكبر زيادة شهرية في أكثر من عامين في أيار (مايو) ليقفز 123 ألف برميل يوميا إلى 5.19 مليون برميل يوميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط