الطاقة- النفط

نمو أرباح أكبر شركة نفط مدرجة في العالم لأكثر من مثليها

نمو أرباح أكبر شركة نفط مدرجة في العالم لأكثر من مثليها

زادت أرباح "إكسون موبيل" أكبر شركة نفط مدرجة في العالم الفصلية إلى أكثر من مثليها بفضل ارتفاع أسعار الخام وخفض التكاليف.
ووفقا لـ "رويترز"، فقد حققت الشركة ربحا صافيا بلغ 4.01 مليار دولار بما يعادل 95 سنتا للسهم، مقارنة بـ1.81 مليار دولار أو 43 سنتا للسهم قبل عام، وانخفض الإنتاج 4 في المائة إلى 4.2 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا.
وارتفعت إيرادات الربع الأول إلى 63.3 مليار دولار من 48.7 مليار دولار في العام الماضي، وكان المحللون في المتوسط يتوقعون تحقيق أرباح قدرها 88 سنتا لكل سهم وارتفاع في المبيعات بقيمة 66.4 مليار دولار.
وأرجعت الشركة هذه المكاسب إلى أعمالها في التنقيب، التي شهدت أرباحا بلغت 2.3 مليار دولار من خسارة العام الماضي بلغت 76 مليون دولار، وكان سهم "إكسون موبيل" قد انخفض بنسبة 5 في المائة في الأشهر الثلاثة الماضية ونحو 8 في المائة العام الماضي، ليحقق أداء أقل من مؤشر "داو جونز الصناعي" الذي ارتفع بنسبة 4.4 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الماضية ونحو 18 في المائة في العام الماضي.
وأعلنت "إكسون موبيل" في وقت سابق عن زيادة توزيعاتها النقدية بنسبة 2.7 في المائة في الربع الثاني من العام الجاري، وهي أقل وتيرة زيادة فصلية منذ عام 2002.
وكانت زيادة "إكسون موبيل" لتوزيعاتها النقدية إلى 77 سنتا للسهم أقل من توقعات المحللين وأدنى متوسط الزيادة السنوية التي أعلنتها الشركة على مدار الـ34 عاما الماضية بنسبة 6.4 في المائة، وتوقع محللون زيادة التوزيعات النقدية لـ"إكسون موبيل" بنسبة 5.3 في المائة إلى 79 سنتا للسهم في الربع الثاني هذا العام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط