الطاقة- النفط

الفالح: التزام «أوبك» بالاتفاق 100 % والمستقلين 85 %

الفالح: التزام «أوبك» بالاتفاق 100 % والمستقلين 85 %

أكد المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أمس أنه من المرجح أن يرتفع الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من العام مقارنة بالنصف الأول.
وبحسب "رويترز"، فقد قال الفالح الذي كان يتحدث في أستانة: "نحن على ثقة من أن الطلب على النفط في النصف الثاني سيكون أعلى من النصف الأول".
وأضاف وزير الطاقة أن مساهمة روسيا في اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي كانت جيدة في نيسان (أبريل)، وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول قد تعهدت مع روسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء في المنظمة على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017.
وقال الفالح متحدثا في أستانة إن التزام أعضاء "أوبك" بالاتفاق 100 في المائة والتزام غير الأعضاء "والمستقلين" 85 في المائة، متوقعاً أن يكون الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني أعلى من الأول، فمن المهم محاولة الاتفاق على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بين "أوبك" والدول غير أعضاء ليغطي النصف الثاني.
وحول ما إذا كان سيتم تمديد اتفاق تخفيض إنتاج النفط العالمي البالغة مدته ستة أشهر، قال الفالح: "سنعكف على صياغة قرار يجب على الجميع دعمه"، وأن السعودية مهتمة بمواصلة الحوار بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المستقلين، الذي يهدف إلى تحقيق استقرار أسعار النفط.
ويخطط وزير الطاقة للاجتماع مع نظيره الروسي، خلال الأسبوعين المقبلين؛ لبحث الاتفاق بين منظمة أوبك والدول غير الأعضاء، الذي يهدف لدعم أسعار النفط، وهو ما أكد عليه أيضا أمس ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي؛ فقد صرح بأنه سيناقش عقد اجتماع محتمل مع المهندس خالد الفالح، وأن بلاده ستحدد موقفها من تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي بحلول 24 أيار (مايو).
ويقوم وزير الطاقة حاليا بزيارة إلى الجمهوريتين السوفيتيتين سابقا أذربيجان وقازاخستان الغنيتين بالطاقة، والتقى خلالها نظيره الأذربيجاني ناطق علييف، حيث اتفقا على دعم استمرار الاتفاق الذي وُقع في كانون الأول (ديسمبر).

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط