الطاقة- النفط

احتياطي النفط الصيني يقفز إلى 33 مليون طن

احتياطي النفط الصيني يقفز 
إلى 33 مليون طن

عززت الصين احتياطياتها النفطية الاستراتيجية بمقدار 1.28 مليون طن في النصف الأول من العام الماضي، وذلك في أول تحديث لبيانات أحد أكبر الاحتياطيات النفطية في العالم خلال أكثر من ستة أشهر.
وبحسب "رويترز"، فقد أصبح لدى الحكومة الصينية منتصف العام الماضي 33.25 مليون طن من النفط الخام بما يعادل 242 مليون برميل ارتفاعا من 31.97 مليون طن في بداية 2016، يشير ذلك إلى معدل ملء قدره 52 ألف برميل يوميا في المتوسط، وكان التحديث السابق للبيانات الحكومية في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي.
وأظهرت بيانات جمركية ارتفاع واردات الصين من النفط الخام إلى أعلى مستوى على الإطلاق في آذار (مارس) لتسجل نحو 9.2 مليون برميل يوميا متجاوزة التوقعات ومتخطية الولايات المتحدة مع قيام شركات التكرير المستقلة بزيادة مشترياتها.
وبلغت الواردات 38.95 مليون طن بما يعادل 9.17 مليون برميل يوميا، وبالمقارنة كانت واردات شباط (فبراير) 8.286 مليون برميل يوميا، وكان المستوى القياسي السابق 8.57 مليون برميل يوميا في كانون الأول (ديسمبر).
ويتجاوز مستوى الواردات في الشهر الماضي والربع الأول من العام واردات الولايات المتحدة وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لتصبح الصين أكبر مشتر للنفط في العالم منذ بداية العام.
وارتفعت الشحنات لأسباب من بينها قيام شركات التكرير المستقلة بشراء النفط بعدما تلقت حصصا جديدة لعام 2017 قرب منتصف كانون الثاني (يناير)، وكانت الصين قد منحت الأسبوع الماضي حصص واردات لشركات التكرير الجديدة المؤهلة لكي تشتري النفط الخام من الأسواق العالمية للمرة الأولى، ونمت واردات الصين من النفط الخام في الربع الأول 15 في المائة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام لتصل إلى 104.73 مليون طن أو نحو 8.49 مليون برميل يوميا. وبلغت واردات الخام الأمريكية 7.97 مليون برميل يوميا في آذار (مارس) و8.17 مليون برميل يوميا في الربع الأول، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط