الطاقة- الغاز

أستراليا تريد الحد من صادراتها من الغاز

أستراليا تريد الحد من صادراتها من الغاز

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم تورنبول الخميس ان الحكومة ستفرض قيودا على الشركات الكبرى المنتجة للغاز في البلاد من اجل تعزيز العرض الداخلي وذلك على خلفية ارتفاع في اسعار المحروقات وانقطاع متزايد للتيار الكهربائي.
ومن المقرر ان تصبح استراليا بحلول العام 2020 المنتج العالمي الاول للغاز المسال بدلا من قطر. وتعتبر اليابان والصين وكوريا الجنوبية من كبار المستوردين لكن حجم الصادرات الضخم يحد من العرض في الداخل.
وقال تورنبول ان الصادرات تأخذ من الاحتياطي الداخلي للوفاء بالتزاماتها مع الخارج، ولذلك فان على الحكومة التدخل للحد من "اسعار الغاز المرتفعة جدا" في استراليا نفسها.
وتابع "من المثير للسخرية ان نكون على وشك ان نصبح اكبر مصدر في العالم للغاز المسال ولا نملك ما يكفي منه لمؤسساتنا ومنازلنا وصناعاتنا".
اعتبارا من الاول من تموز/يوليو، تفرض الحكومة قيودا على المنتجين لضمان تأمين كمية اكبر من الغاز المسال للسوق الداخلية مقارنة بالصادرات. واضاف تورنبول ان الاجراء "مؤقت" وسيستمر طالما استراليا لا تنتج كمية اكبر من الغاز.
كما برر ذلك بقرار بعض الولايات الاسترالية منع انتاج الغاز لاسباب بيئية "مما يهدد قطاعي الطاقة والصناعة"، بحسب تورنوبل.
واضاف رئيس الوزراء "يجب ان يكون بمقدورنا تصدير كمية كبيرة من الغاز وتأمين ما يكفي منه للسوق الداخلية".
وتشهد استراليا جدلا كبيرا حول الطاقة منذ حرمت ولاية استراليا الجنوبية بالكامل من الطاقة الكهربائية في ايلول/سبتمبر اثر عاصفة. كما ان ارتفاع الحرارة في الاشهر الماضية، زاد الضغوط على شبكة توزيع الطاقة الكهربائية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز